الارشيف / عرب وعالم / السعودية / عكاظ

على الخارطة العالمية للاستثمار الجريء

تسارع كبير وتغيرات كبيرة تشهدها صناعة رأس المال الجريء في السنوات الأخيرة، والتي من المرجح أن تستمر هذه الاتجاهات في تشكيل مستقبل رأس المال الجريء وخاصة مع التقدم التكنولوجي، والتحولات في الاقتصاد العالمي، وتغير تفضيلات المستثمرين. ومن هذا المنطلق تعمل المملكة بشكل كبير ومنظم ليكون لها حصة من سوق رأس المال الجريء العالمي. وفي ضوء تلك المنافسة العالمية قفزت المملكة باستحواذها على النصيب الأسد من إجمالي قيمة الاستثمار الجريء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بواقع 52%.

لم تكن تلك القفزات الكبيرة محض مصادفة، ولكن تعود في الغالب للأساسيات الاقتصادية القوية التي تتمتع بها المملكة المتضمنة البنية التشريعية والتنظيمية ومصادر التمويل اللازمة لمثل هذا النوع من الاستثمار والذي قاد لارتفاع نسبة استحواذها على أكثر من نصف قيمة الاستثمار الجريء في العام مقارنة ب31% في العام 2022.

يستعد مشهد رأس المال الجريء لنمو وتطور كبير في السنوات القادمة ويتمثل أحد الاتجاهات الرئيسية التي تشكل مستقبل رأس المال الجريء في النمو المستمر للتكنولوجيا. ومع استمرار التقدم التكنولوجي، من المرجح أن يزداد عدد الشركات الناشئة والشركات في المراحل المبكرة في الصناعات المرتبطة بالتكنولوجيا. ستؤدي هذه الزيادة في عدد المشاريع التي تركز على التكنولوجيا إلى تزايد الطلب على استثمار رأس المال الجريء، حيث تحتاج هذه الشركات إلى التمويل لطرح أفكارها في السوق وتحقيق مستهدفاتها. بالإضافة إلى ذلك، من المرجح أيضًا أن تقود شركات التكنولوجيا الابتكار في الصناعات الأخرى، مما يؤدي إلى فرص استثمارية جديدة ومزيد من النمو في ذات الصناعة. وهناك اتجاه آخر من المرجح أن يشكل مستقبل رأس المال الجريء وهو العولمة المستمرة للاقتصاد وخاصة في ظل تزايد ترابط العالم، فمن المرجح أن تظهر فرص استثمارية جديدة في الأسواق حول العالم. ستخلق عولمة الاقتصاد فرصاً كبيرة للنمو والتوسع لمستثمري رأس المال الجريء.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا