الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

«انتصار كبير».. مستشار الرئيس الفلسطيني يشيد باعتراف 3 دول أوروبية بفلسطين.. وإسرائيل تدرس الرد

  • 1/2
  • 2/2

تم النشر في: 

22 مايو 2024, 10:08 صباحاً

بعد إعلان 3 دول أوروبية اعترافها بدولة فلسطينية، تصاعدت الردود والتفاعلات على الصعيدين الفلسطيني والإسرائيلي، حيث رحّبت منظمة التحرير الفلسطينية بتلك الخطوة، معتبرة إياها "لحظات تاريخية" تشهد على انتصار الحق والعدل.

هذه الخطوة أثارت ردود فعل متباينة في إسرائيل، حيث أعلن المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش رفض تحويل أموال المقاصة للسلطة الفلسطينية وتهديدًا بعدم تمديد التصريح للبنوك التي تتعامل معها.

وفي رسالة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، طلب سموتريتش اتخاذ عدة خطوات ردًا على الاعتراف بدولة فلسطينية، منها الإعلان عن بناء آلاف الوحدات الاستيطانية والإعلان عن بناء مستوطنة جديدة مقابل كل دولة تعترف بدولة فلسطينية. كما طالب بإلغاء الاتفاقية النرويجية وتقوية الاستيطان في الضفة الغربية، بالإضافة إلى إلغاء التصريحات الخاصة لمسؤولي السلطة الفلسطينية.

من جانبه، طالب مستشار الرئيس الفلسطيني، محمود الهباش، دول العالم بمواصلة الاعتراف بالدولة الفلسطينية، معتبرًا اعتراف الدول الثلاث الأوروبية بدولة فلسطينية "انتصارًا كبيرًا"، وفقا لـ"العربية".

تبقى هذه الخطوات والردود على تحركات الاعتراف بدولة فلسطينية محل ترقب ومتابعة من قبل الأطراف المعنية، حيث يتجاذب الجانبان الإسرائيلي والفلسطيني تصريحات وإجراءات تنعكس على المشهد السياسي والاقتصادي في المنطقة.

واعترفت ثلاثة دول أوروبية بدولة فلسطينية «مستقلة»، وذلك تزامنًا مع التحذيرات التي سبق وأن أطلقتها إسرائيل خلال الفترة الماضية، بعد تداول أنباء حول «الاعتراف الدولي» بـ«فلسطين». وضمت قائمة الدول الثلاث التي اعترفت بالدولة الفلسطينية المستقلة، «أيرلندا وإسبانيا والنرويج».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا