عرب وعالم / السعودية / عكاظ

اليوم.. طرح 1.545 مليار سهم من «أرامكو».. السعر بين26.7 و29 ريالاً للسهم الواحد

أعلنت كل من حكومة وشركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) -وهي أكبر شركة طاقة وكيمائيات متكاملة في العالم- عن بدء عملية الطرح الثانوي العام لأسهم عادية في الشركة من قبل الحكومة، اعتبارًا من هذا اليوم.

تفاصيل الطرح

يمثل الطرح طرحًا ثانويًا عامًا لـ1.545 مليار سهم من أسهم الشركة والتي تمثل نحو 0.64% من أسهم الشركة المُصدرة، وتم تحديد النطاق السعري لأسهم الطرح ما بين 26.7 ريال و29 ريالا للسهم الواحد.

وتمتلك الحكومة حاليًا 82.19% من الأسهم المُصدرة للشركة. وعند إتمام عملية الطرح، ستكون نسبة ملكية الحكومة نحو 81.55% من الأسهم المُصدرة للشركة في حال عدم ممارسة خيار التخصيص الإضافي، أو نحو 81.48% في حال ممارسة خيار التخصيص الإضافي بشكل كامل.

ولتمكين مدير الاستقرار السعري (بحسب التعريف الوارد أدناه) من تغطية عمليات البيع على المكشوف الناتجة عن أي تخصيص إضافي للأسهم، منحت الحكومة مدير الاستقرار السعري خيار شراء («خيار التخصيص الإضافي») أو «greenshoe» بحيث يجوز لمدير الاستقرار السعري بموجبه أن يشتري من الحكومة أسهمًا لا تتجاوز نسبتها 10% من مجموع عدد أسهم الطرح بسعر الطرح النهائي.

ويحق لمدير الاستقرار السعري ممارسة خيار التخصيص الإضافي كليًا أو جزئيًا من خلال تقديم إشعار خلال فترة 30 يومًا تقويميًا تبدأ من تاريخ بدء تداول أسهم الطرح في السوق المالية السعودية، والذي من المتوقع أن يوافق يوم الأحد بتاريخ 1445/12/3 (الموافق 2024/6/9)، وإذا ما قام مدير الاستقرار السعري بممارسة خيار التخصيص الإضافي بشكل كامل، ستمثل أسهم الطرح عندئذ نحو 0.7% من أسهم الشركة المصدرة.

ووفقًا لاتفاقية إدارة سجل الاكتتاب واتفاقية ، يُحظر على الحكومة والشركة بيع أسهم الشركة ويُحظر على الشركة إصدار أسهم جديدة في الشركة لمدة ستة أشهر من تاريخ استكمال الطرح الذي من المتوقع أن يوافق يوم الثلاثاء بتاريخ 1445/12/5 (الموافق 2024/6/11)، إلا ضمن استثناءات معينة أو في حال تنازل المنسقين الدوليين عن هذا الشرط (كما هم معرفون أدناه).

ويحق للمؤسسات المكتتبة في السعودية والمؤسسات المكتتبة الموجودة خارج السعودية المؤهلة وفقًا للقواعد المنظمة للاستثمار الأجنبي في الأوراق المالية المدرجة الاكتتاب في أسهم الطرح، إضافة إلى المكتتبين الأفراد المؤهلين في السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى. وسيتم إجراء عملية الطرح خارج المملكة وفقًا للائحة إس (Regulation S) بموجب قانون الأوراق المالية لعام 1933 وتعديلاته («قانون الأوراق المالية الأمريكي»).

وفي ما يتعلق بالطرح، تعتزم شركة أرامكو السعودية عقد سلسلة من الاجتماعات مع المؤسسات المكتتبة خلال الفترة من يوم الأحد بتاريخ 1445/11/25 (الموافق 2024/6/2)، إلى يوم الخميس بتاريخ 1445/11/29 (الموافق 2024/6/6).

وسيتم تخصيص 154.5 مليون سهم طرح تمثل نسبة 10% من عدد أسهم الطرح (باستثناء الأسهم الصادرة بموجب أسهم خيار الشراء) للمكتتبين الأفراد، بشرط وجود طلب كافٍ من المكتتبين الأفراد.

وستحصل الحكومة على كامل صافي متحصلات الطرح وستقوم بتعويض الشركة عن كافة مصاريف الطرح. وعليه، لن تحصل الشركة على أي متحصلات من الطرح ولن يترتب على الطرح أي في نسبة الأسهم المملوكة للمساهمين الآخرين في الشركة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا