الارشيف / عرب وعالم / السعودية / المواطن

اكتتابات عامة أولية سعودية تحقق ثروات هائلة في مجال الرعاية الصحية

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

يعد مجال الرعاية الصحية، أحد مجالات التركيز الرئيسية في خطة رؤية 2030، التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والتي تبلغ قيمتها تريليون دولار، حيث تستعد المملكة لزيادة عدد السكان وزيادة متوسط ​​الأعمار السنية.

برنامج لتحسين جودة الرعاية الصحية

وأنشأت المملكة العربية برنامجًا في عام 2021 لجعل القطاع الصحي أكثر كفاءة، وأنشأ صندوق الاستثمارات العامة العام الماضي كيانًا لجذب شركات الأدوية والتكنولوجيا الحيوية.

قد يهمّك أيضاً

وقال هيلموت شوهسلر، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة تي في إم كابيتال هيلثكير، وهي شركة استثمارية متخصصة في القطاع الصحي: “هناك التزام من الحكومة بالانتقال من كونها مشغلًا لأصول الرعاية الصحية إلى كونها مشتريًا لخدمات الرعاية الصحية”. وأضاف: “نحن نشهد بالفعل المزيد من ريادة الأعمال في مجال الرعاية الصحية والمزيد من المستثمرين الذين يتطلعون إلى هذه الصناعة، لذلك في السنوات العشر المقبلة لدينا توقعات كبيرة للنمو في القطاع الخاص لتقديم الرعاية الصحية”.

إدراجات القطاع الصحي

وكان أداء عمليات الإدراج الأخيرة من القطاع الصحي جيدًا بشكل عام، حيث ولّدت ما لا يقل عن 16.7 مليار دولار من الثروة لكبار المساهمين، استنادًا إلى قيم الأسهم.

وتجعل هذه الطفرة الرعاية الصحية أكثر بروزًا في المستشفيات السعودية، مع بيع أسهم مجموعة فقيه للرعاية الصحية، وستشكل الصناعة حوالي 7٪ من القيمة السوقية للأسهم في المملكة العربية السعودية، باستثناء شركة العملاقة أرامكو السعودية، وفقًا لما ذكره جنيد أنصاري، مدير إستراتيجية الاستثمار والأبحاث في شركة فقيه للرعاية الصحية.

السوق المالية السعودية

إدراج مجموعة الفقيه

وتخطط مجموعة الفقيه، التي تعمل في دبي أيضًا، لمضاعفة قدرتها السريرية بحلول عام 2028. كما أنها تتجه نحو الطبية للحجاج، حيث تقدم علاجات للحجاج بعروض تشمل كل شيء بدءًا من التأمين إلى حجوزات الطيران والمترجمين.

ويمتلك مازن فقيه وإخوته معًا حوالي 77% من الشركة. استقال مازن من منصبه كرئيس تنفيذي في عام 2017، بعد وفاة والده في عام 2014، وهو الآن العضو المنتدب. وهو عضو في مجلس إدارة مجموعة فقيه للرعاية الصحية، حيث يشغل عمار منصب رئيس مجلس الإدارة ومنال نائب الرئيس.

أسهم بقيمة 1.23 مليار ريال

وتبيع عائلة الفقيه أسهما بقيمة 1.23 مليار ريال في الطرح، والتي بيعت بعد وقت قصير من افتتاح الكتب في مايو/ أيار. ومن المقرر أن يبدأ تداول السهم في البورصة السعودية في 5 يونيو.

وقال أنصاري: “كانت المملكة العربية السعودية سوقًا تعاني من نقص الخدمات فيما يتعلق بخدمات الرعاية الصحية الخاصة”. “إن الخطط الطموحة والإنفاق من قبل الحكومة لتحقيق رؤية 2030 من شأنه أن يجعل الرعاية الصحية قطاعًا رئيسيًّا يتمتع بإمكانات طلب كبيرة وفرص نمو كبيرة”.

الإنفاق الحكومي على المستلزمات الطبية

ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه في تنمية قطاع الرعاية الصحية، حيث من المتوقع أن تدخل أكبر شركة مشتريات طبية في المملكة العربية السعودية، نوبكو، إلى سوق الأسهم قريبًا، بحسب “بلومبرغ”.

وتسعى نوبكو، التي تأسست عام 2009، إلى رفع مستوى الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية، وتحسين كفاءة الإنفاق الحكومي لشراء المستلزمات الطبية، وزيادة فعالية سلاسل التوريد في قطاع الرعاية الصحية العامة، بحسب موقعها الإلكتروني.

تعد الرعاية الصحية أحد مجالات التركيز الرئيسية لرؤية 2030 حيث تسعى الدولة إلى تطوير صناعة الأدوية. منذ حوالي عام، أنشأ صندوق الاستثمارات العامة كيانًا جديدًا لجذب شركات الأدوية والتكنولوجيا الحيوية للاستثمار في تطوير المنتجات بما في ذلك الإنسولين واللقاحات وعلاجات البلازما، من بين أمور أخرى.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا