عرب وعالم / السعودية / المواطن

حجاج يعبرون عن سعادتهم بعد أداء ركن الحج الأعظم يوم عرفة

  • 1/2
  • 2/2

تجمع أكثر من 1.83 مليون مسلم من جميع أنحاء العالم، اليوم السبت، عند جبل عرفات من أجل أداء الركن الأعظم من أركان الحج وهو الوقوف بعرفة.

مناسك الحج

وتعتبر مناسك الوقوف على جبل عرفات، من أكثر الأشياء التي لا تنسى بالنسبة للحجاج الذين يقفون معًا سائلين الله الرحمة والبركة والرخاء والصحة الجيدة. حيث يقع الجبل على بعد حوالي 20 كيلومترًا (12 ميلًا) جنوب شرق مكة.

قد يهمّك أيضاً

وعبر الكثير من الحجاج عن سعادتهم الغامرة لوكالة أسوشيتد برس، وقال حسين محمد، حاج مصري، عقب وقوفه على جبل عرفات: “إنه أفضل يوم للمسلمين خلال العام، وأفضل شعور يمكن أن يشعر به أي شخص”.

قوة روحية وجسدية

وأضاف “إنه أفضل مكان لأي شخص في العالم، يأمل أن يكون هنا في هذا اليوم وفي هذه اللحظة”.

وأكد علي عثمان، حاج إسباني، غمرته المياه أثناء نزوله من جبل عرفات، أنه اكتسب قوة روحية وجسدية في موقع جبل عرفات المقدس. وتابع: “المكان يمنح طاقة جيدة جدًا، لقد جئت إلى هنا والحمد لله. إنها المرة الأولى وأتمنى أن أعود مرة أخرى في المستقبل”.

أكبر تجمع على وجه الأرض

ويعد الحج هو أحد أكبر التجمعات الدينية على وجه الأرض. وبدأت مشاعر الحج رسميًا أمس الجمعة عندما انتقل الحجاج من المسجد الحرام في مكة إلى منى.

قال الحج والعمرة توفيق بن فوزان الربيع، في مؤتمر صحفي، إن أكثر من 1.83 مليون مسلم أدوا فريضة الحج في عام 2024. وهذا أقل بقليل من أرقام العام الماضي عندما قام 1.84 مليون شخص بهذه الطقوس.

تخفيف حرارة الطقس

وحمل معظم الحجاج في جبل عرفات المظلات، فيما جلس آخرون في الظل. وشوهد العديد منهم وهم يرشون الماء على وجوههم وأجسادهم. وكما هو الحال في منى والمسجد الحرام، قامت محطات التبريد على الطرق المؤدية إلى الجبل وفي المناطق المحيطة بها برش الحجاج بالمياه للمساعدة في مكافحة الحرارة، التي ارتفعت بالفعل إلى 47 درجة مئوية في جبل عرفات، وفقًا لما ذكره موقع “space” .

وقال وزير الصحة فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، لوكالة أسوشيتد برس، إن أكثر من 150 حاجًا تم علاجهم من الإجهاد الحراري اليوم. وحث الحجاج على شرب الماء وحمل المظلات أثناء أداء مناسك الحج.

رمي الجمرات

ومع غروب شمس يوم السبت، غادر الحجاج جبل عرفات متجهين إلى مشعر مزدلفة لجمع الحصى الذي سيستخدمونه في رمي الجمرات في مشعر منى، في حين تم نقل الكثير من الحجاج إلى مزدلفة بالحافلات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا