عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

هل تشرب قهوة وليمونًا وكولا؟.. تحذير من "مشروبات تجلب لك العطش"

تم النشر في: 

18 يونيو 2024, 11:02 صباحاً

كشفت طبيبة روسية مختصّة عن المشروبات التي تروي العطش في الطقس الحار، والمشروبات التي لا تصلح لهذا الغرض.

وتشير الدكتورة "تاتيانا جاروفسكايا" إلى أنّه في الطقس الحار يجب إرواء العطش في الوقت المناسب من أجل الحفاظ على توازن المحلول الملحي في الجسم، ولكن لا تساعد جميع المشروبات في ذلك؛ فمثلًا القهوة والكحول والشاي المركز والمشروبات الغازية المحلاة لها تأثير معاكس.

وتقول: "يشرب الكثيرون عصيرَ الليمون الحلو أو الكولا في الطقس الحار، وهذا خطأ لأنه يزيد من كثافة الدم ويضعف إمدادات الدم، بالإضافة إلى ذلك يرتفع مستوى الأنسولين في الدم بسرعة؛ ما يزيد الرغبة في شرب هذه المشروبات أكثر فأكثر؛ أي من جانب لا يروي الشخص عطشه تمامًا، ومن جانب آخر يحصل على نسبة زائدة من السكر. كما لا ينصح بشرب القهوة والشاي المركز في الحر؛ لأنها تسحب السوائل من الخلايا وتعمل بمثابة مواد مدرّة للبول، كما أن الكحول يجفف الخلايا أيضًا".

ووفقًا لها: أفضل مشروب لإرواء العطش هو الماء النقي؛ بحسب ما نقلت "روسيا اليوم".

وتقول: "المياه النقية غير المغلية تروي العطش جيدًا، المياه المعبأة في زجاجات، ومياه الينابيع، والمياه المعدنية أيضًا، بشرط أن لا تكون غازية؛ لأن الغازات يمكن أن تهيج الغشاء المخاطي للمعدة.

وتابعت: الماء غني بالإلكتروليتات، أي المعادن، ويفقد الشخص في الطقس الحار مع التعرق الغزير المعادن، وعندما يشرب الشخص الماء يتشبّع الجسم ويحافظ على توازن الإلكتروليت، كما أن الماء الحامض، مثل عصير الليمون أو البرتقال هو وسيلة جيدة لإرواء العطش".

وتشير الطبيبة إلى أن منتجات الألبان الحامضية تروي العطش جيدًا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا