عرب وعالم / السعودية / المواطن

التأمينات توضح شروط معاش العجز غير المهني

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

أعادت التأمينات الاجتماعية التذكير بشروط استحقاق المعاش في حالة العجز غير المهني.

وبحسب المؤسسة يعتبر المشترك عاجزًا متى ما تسببت حالته الصحية بأن يكسب أجرًا يساوي على الأقل ثلث أجره السابق وأن تستمر حالة العجز لديه مدة ستة أشهر أو أكثر.

حالات استحقاق معاش العجز

يستحق المشترك صرف معاش العجز في حال توفرت الشروط الآتية:

1. أن يحدث العجز قبل بلوغ المشترك سن الستين، وأن يكون على رأس العمل.

2. توفر مدة اشتراك لا تقل عن (12) شهراً متصلة أو (18) شهرًا متقطعة.

3. إثبات حالة العجز عن طريق اللجان الطبية المختصة خلال (18) شهرًا كحد أقصى من تاريخ انتهاء مدة الاشتراك.

طريق الحساب

ويحسب معاش العجز غير المهني بنفس الطريقة التي يحسب بها معاش التقاعد، على ألا يقل عن (1,983.75) ريالًا أو نسبة (50%) من متوسط الأجر خلال السنتين الأخيرتين أيهما أكبر، ويمكن بقرار من اللجنة الطبية زيادة المعاش بنسبة (50%) إذا ثبت أنه بحاجة لمعونة الغير، على ألا تزيد الإعانة عن (3500) ريال، ويخضع المشترك للفحوص الطبية حتى بلوغه سن الخامسة والستين لتصبح بعدها المعونة نهائية.

ويخضع المشترك العاجز لفحوص طبية دورية للتأكد من استمرار حالة العجز لديه حتى بلوغه سن الستين وبعد ذلك يصبح المعاش نهائيًّا.

و إذا حدث العجز غير المهني بعد ترك المشترك للعمل الخاضع للنظام فإنه يحق لـه صرف معاش تقاعد دون انتظار سن الستين إذا توفرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن (120) شهراً أو (60) شهراً على الأقل مع إضافة مدة اعتبارية مكملة لـ (120) شهرًا يتم تأدية قيمتها.

قد يهمّك أيضاً

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا