عرب وعالم / السعودية / المواطن

لعب الطبول.. أشهر الرقصات النجرانية وأبدعها

  • 1/2
  • 2/2

يعد “ المرافع” أو لعب الطبول من فنون الموروث الشعبي و الإرث الثقافي المرتبط بوجدان أهالي منطقة نجران خلال فترة الأعياد والمناسبات الوطنية والخاصة.

قد يهمّك أيضاً

 

أشهر الرقصات النجرانية

ويُعد فن الطبول من أشهر الرقصات النجرانية وأبدعها ، وهي الرقصة الوحيدة التي تدخل فيه كل الفنون الصوتية والحركية، ويبدأ عازفو الطبول بشكل جماعي بصف واحد مستقيم وهم يتحركون بصورة متناغمة ، على وقع الطبول والطيران والدفوف ، وهم يرددون أهازيج بألحان صوتية متناسقة مع العزف تحمل كلماتها طابعاً ترحيبياً بالحضور والتهنئة بالمناسبة ، ومن ثُمَّ ينقسم الراقصون إلى صفين أحدهما يضرب الدفوف والآخر يضرب الطبول “المرافع” ، مع ترديد الأبيات الشعرية بألحان وإيقاعات مختلفة تطرب الحضور وتشبع ذائقتهم الفنية.

 

خفة ورشاقة

ويتميز هذا اللون الشعبي بخفة ورشاقة الراقصين والجمال الإيقاعي والأدائي المبهر، مما يشكل صورة فنية جميلة ، ذات بريق آخاذ يضفي البهجة والسرور على المكان.
ووثقت وكالة الانباء “واس” خلال احتفالات عيد الأضحى لهذا العام ، الحضور اللافت من الأهالي والزوار لساحة العروض الشعبية ، لمشاهدة لعب الطبول والاستمتاع بفنونه والمشاركة في فعالياته.

لعب الطبول

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا