عرب وعالم / السعودية / المواطن

بعد وفاة صالح الشيبي.. كيف يتم اختيار كبير سدنة الكعبة؟

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

بعد وفاة كبير السدنة، وحامل مفتاح الكعبة المشرّفة، الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي، الذي تعاهد الأمانة التي تحملتها أسرته منذ أكثر من 16 قرناً، وحتى قبل الإسلام، يُثار السؤال حول طريقة اختيار من يحمل هذا اللقب وطريق الإعلان عنه.

وقال السادن نزار الشيبي، إن لقب كبير السدنة يكون في الأكبر سنًا في أسرة آل شيبة مشيرًا، إلى أنه حتى الآن لم يعلن عنه وسيكون ذلك من قبل الديوان الملكي.

قد يهمّك أيضاً

وأضاف الشيبي في مداخلة مع قناة الإخبارية إن مفتاح الكعبة المشرفة حتى هذه اللحظة في منزل الشيخ صالح الشيبي حتى اختيار كبير للسدنة وفق بروتكولات معينة.

وفاة كبير سدنة الكعبة

يذكر أن الشيخ صالح الشيبي هو سادن للكعبة المشرفة، ويحمل درجة الدكتوراه في الدراسات الإسلامية، وعمل أستاذاً جامعياً، وله عدة مؤلفات في مجال العقيدة والتاريخ.

والشيخ الدكتور الشيبي رحمه الله، هو السادن الـ77 منذ فتح مكة، و109 منذ عهد قصي بن كلاب، حيث يتولى شؤون الكعبة من فتحها وإغلاقها وتنظيفها وغسلها وكسوتها وإصلاح الكسوة إذا تمزقت، واستقبال زوّارها، وكل ما يتعلق بذلك، وقد انتقلت السدانة للدكتور صالح الشيبي بعد وفاة عمه عبدالقادر طه الشيبي سنة 1435.

ومن المعلوم أن سدانة البيت حق شرعي ثابت لآل الشيبي منذ أن قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : (خذوها يا بني أبي طلحة، خذوا ما أعطاكم الله ورسوله تالدة خالدة، لا ينزعها منكم إلا ظالم)، فهم الذين يحتفظون بمفتاح باب الكعبة المشرفة، ويفتحونها عند الحاجة إلى فتحها، وقد جرت العادة منذ عصور الإسلام الأولى أن تفتح الكعبة في مناسبات مختلفة، وفي العصر الحالي نجد أن الكعبة المشرفة تفتح في بعض المناسبات.

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا