عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

أول مَعلم ثقافي.. شركة القديّة للاستثمار تعلن إطلاق مركز الفنون الأدائية

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

تم النشر في: 

24 يونيو 2024, 10:27 صباحاً

أعلنت شركة القديّة للاستثمار، إطلاق مركز الفنون الأدائية؛ أول مَعلم ثقافي في مدينة القدية؛ للإسهام في إثراء المشهد الثقافي في المملكة مما يشكل إضافة مهمة إلى مجموعة المعالم السياحية بالمدينة.

ويمتاز المركز بتصميم معماري فريد ويتبنى تكنولوجيا رائدة ونهجاً فنياً مبتكراً في تقديم عروضه؛ بهدف إعادة تعريف التجربة الثقافية للمقيمين بالقديّة وزوّارها على حد سواء، حيث يتوقع أن يستقبل المركز أكثر 800 ألف زيارة سنوياً.

يأتي الكشف عن المركز الثقافي الأول بمدينة القديّة بعد الإعلان عن (5) أصول ترفيهية ورياضية، وهي: منطقة الألعاب والرياضات الإلكترونية، واستاد الأمير محمد بن سلمان، ومضمار السرعة، ومتنزه دراغون بول الترفيهي، ومتنزها Six Flags مدينة القديّة وأكواريبيا المائي.

وقال العضو المنتدب لشركة القديّة للاستثمار، عبدالله بن ناصر الداود: "مدينة القديّة لن تكون موطناً للترفيه والرياضة فحسب، بل ستؤدي دوراً رائداً في الحفاظ على الثقافة والتعريف بها، لذا يسعدنا الإعلان عن مركز الفنون الأدائية بمدينة القديّة، الذي سيكون بمنزلة منارة للإبداع والابتكار، وسيُسهم في تعزيز المشهد الثقافي في المملكة والوصول به إلى آفاق جديدة، حيث يمتاز المركز بتصميمه العصري والتكنولوجيا الرائدة التي يتبناها، إضافة إلى التزامه برعاية المواهب، ليجسّد روح مدينة القديّة كمكانٍ لا يعرف حدوداً للخيال".

ويقع مركز الفنون الأدائية، على حافة منحدرات جبال طويق ويجسّد التزام المدينة بتعزيز الإبداع والابتكار من خلال استضافته أكثر من 260 عرضاً وفعالية داخلية وخارجية سنوياً، عبر اشتماله على 2400 مقعد موزعة على ثلاثة مسارح، يقدم كل منها تجربة مشاهدة بزاوية 360 درجة، تمزج بين التقنيات الحركية والرقمية، ويضم مسرحاً يوفر إطلالة خلابة على الهضبة السفلى للمدينة، ومسرحاً آخر معلقاً قابلاً للتعديل يتسع لـ 500 مقعد مثبتة من الأعلى.

وسوف يتخصص المركز الجديد في تقديم التجارب الرائدة وتمكين المواهب السعودية، من خلال استخدام تقنيات متطورة، مثل: الواقع الافتراضي، والواقع المعزّز، والذكاء الاصطناعي، مع استضافة إنتاجات جديدة مبتكرة تتخطى حدود المسرح التقليدي، علاوة على ذلك، سيمثل المركز حاضنة للمواهب السعودية الشابة، حيث سيوفر عديداً من الموارد والفرص التعليمية لرعاية الأجيال الجديدة من الكُتاب والمنتجين والممثلين، معززاً مكانته كنموذجٍ رائدٍ في عرض التجارب الأدائية الفريدة والاستثنائية؛ بهدف تنمية شعور الفخر بالثقافة والتراث .

ومن المتوقع أن يسهم المركز في النمو الاقتصادي بوصفه المسرح الأول من نوعه في المملكة، من خلال توفير آلاف الوظائف في أكثر من 100 مجال متخصّص.

وسوف يتكامل مركز الفنون الأدائية الجديد بسلاسة مع المناطق المحيطة به، من خلال تبنيه فلسفة مدينة القديّة؛ ليقدم تجربة ثقافية شاملة.

وإضافة إلى المسارح وقاعات الأداء، سيوفر المركز للمقيمين والزوّار فرصة مميزة لاستكشاف خيارات المطاعم والتسوّق والترفيه التعليمي التي يضمّها، كما ستتسع تجربة المركز الثقافية من خلال اشتماله على قبة سماوية ومعارض فنية ومساحات خضراء، بينما سيكون التصميم المعماري الأيقوني للمركز رمزاً لهوية المدينة، إضافة إلى ذلك سيصبح الإعداد الدرامي للمبنى بمنزلة تكريم للعروض التي سيستضيفها، في حين سيوفر الممشى الممتد عبر منحدرات جبال طويق إلى قسمٍ مظللٍ أسفل المركز منصة مشاهدة تطل على كامل المدينة، وسيكون هذا القسم امتداداً للبيئة الخاصّة بالمركز التي ستضم شلالاً يبدأ من بهو المركز ويعمل على تبريد المنطقة المحيطة به.

ويشكّل مركز الفنون الأدائية أساس رؤية مدينة القديّة، من خلال الالتزام بالابتكار والشمولية، والاحتفاء بالتراث الثقافي الغني للمملكة العربية السعودية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا