عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

خبير مناخ يحذر: توقعات بارتفاع لأكثر من 50 درجة نهاية يوليو المقبل

تم النشر في: 

24 يونيو 2024, 4:58 مساءً

أكد مدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي في جامعة الملك عبدالعزيز منصور المزروعي أنه بحلول نهاية شهر يوليو وأوائل شهر أغسطس القادم من هذا العام سترتفع درجة الحرارة إلى 50 درجة مئوية وأكثر من ذلك.

وقال "المزروعي" إنه من المتوقع أن يكون الطقس بإذن الله حارًا هذا الأسبوع وستكون ذروة الحرارة في شهري يوليو وأغسطس القادمين.

وكانت قد سجلت في عدد من مناطق بالمملكة خلال الفترة الماضية ارتفاعاً متأثرة بكتلة هوائية حارة، حيث ازداد تعمق المرتفع الجوي المداري على أجواء الجزيرة العربية بحسب العرب، دافعاً برياح أكثر دفئاً من المعتاد أدت إلى ارتفاع كبير على درجات الحرارة، وسجلت العديد من المناطق في المملكة درجات حرارة أربعينية بما فيها العاصمة ، كما وصلت إلى حدود الـ 45 درجة في صحراء الربع الخالي.

وقال المختصون في مركز طقس العرب إن المؤشرات الفصلية تُشير بأنه ما يُعرف بالحزام المداري ITCZ وهو حزام وهمي يُرافق الكتل الهوائية الرطبة من المُتوقع أن يكون مُتقدماً على نحو أكثر من المُعتاد لدواخل شبه الجزيرة العربية وتحديداً في فترات من شهري يوليو وأغسطس.

ويتسبب هذا الحزام إذا ما ترافق مع ظروف جوية أخرى مُناسبة بحدوث موجات من الرطوبة تؤدي إلى اشتداد الأمطار الرعدية على مصايف المملكة وجبال وسلطنة عُمان واليمن، مما يؤدي إلى ارتفاع فرص حدوث السيول في هذه المناطق.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا