عرب وعالم / السعودية / عكاظ

جناح لدولة «» في إكسبو 2025 أوساكا

يسر جناح دولة العربية المتحدة في إكسبو إعلان مشاركته في معرض إكسبو 2025 أوساكا ، الذي تبدأ فعالياته في أبريل 2025 تحت شعار «ابتكار المستقبل لتحسين حياة المجتمعات»، وتم الإعلان عن مشاركة جناح دولة الإمارات خلال حفل وضع حجر الأساس في إكسبو 2025 في جزيرة يوميشيما في أوساكا. حضر الحفل سفير دولة الإمارات في اليابان شهاب الفهيم، إضافة إلى منظمي إكسبو وأعضاء الوفود الرسمية وكبار المسؤولين، وتعكس المناسبة بدء عمليات بناء جناح دولة الإمارات في إكسبو 2025 أوساكا والتسليم الرسمي للموقع من جانب منظمي إكسبو.

وتعليقاً على هذه المناسبة صرحت وزيرة الدولة نورة بنت محمد الكعبي، قائلةً: «يشرفنا أن نحتفي بهذه المناسبة في إكسبو 2025 أوساكا اليابان المتميز، حيث تلتقي الأمم والشعوب لتبادل أحدث التقنيات وتعزيز الأفكار الإبداعية والتعاون لطرح حلول من شأنها التصدي للتحديات العالمية التي تواجه البشرية اليوم. كما أن معرض إكسبو الدولي يأتي في مرحلة مهمة لدولة الإمارات العربية المتحدة واليابان على حدٍّ سواء، إذ يسعى الجانبان إلى تعزيز أواصر التعاون والعمل المشترك من أجل تمكين الجميع وتحقيق حياة أفضل ومستقبل مُستدام. فمنذ عام 1971 تعمل دولة الإمارات بكل جد واجتهاد لتحقيق التزامها بالحلول العالمية، وها نحن ماضون في مسيرتنا والتزامنا بتحقيق مستقبل مستدام للأجيال المقبلة».

ويركز إكسبو 2025 أوساكا الذي من المتوقع أن يستقبل ما يزيد على 28 مليون زائر، اهتمامه على التحديات العالمية الكبرى من خلال تبني شعارات فرعية لهذا الحدث، وهي «ضمان استدامة الحياة» الرامي إلى حماية حياة البشر، و«تحسين الحياة» الذي يهدف إلى إثراء حياة الأفراد وتعزيز إمكاناتهم، وكذلك «تعزيز الحياة عبر التواصل» الهادف إلى إشراك الجميع وتفعيل أدوارهم، وبناء المجتمعات وإثرائها.

وكشف سفير دولة الإمارات في اليابان خلال الحفل أن جناح دولة الإمارات العربية المتحدة سيشارك تحت الشعار الفرعي «تحسين الحياة» من خلال تسليط الضوء على قصص ذات معنى وقيمة من الماضي والحاضر والمستقبل، مع التركيز على جهود دولة الإمارات الطَموحة في الابتكار والبحث والتطوير في قطاع الرعاية الصحية واستكشاف الفضاء والتقنيات المستدامة، كما سيلعب الجناح دور منصة تعاونية تساعد في التوصل إلى حلول مبتكرة تسهم في تعزيز العمل الجماعي.

ويقع جناح دولة الإمارات في منطقة «تحسين الحياة» بالقرب من الجناح الياباني حيث سيشارك ضمن فئة الجناح A، مما يجعله واحداً من أكبر الأجنحة الدولية في إكسبو أوساكا.

وقد صُمم جناح دولة الإمارات استلهاماً بالتراث الإماراتي المحلي، باستخدام عناصر من المخلفات الزراعية خصوصاً جريد النخل بالاستعانة بالخبرات اليابانية في استعمال الخشب للبناء. وقد أوضح السفير خلال الحفل إن استلهام تراث الأجداد وقيمهم في هذا التصميم يعكس حرص دولة الإمارات في ماضيها وحاضرها على المحافظة على والتعايش معها واستخدامها الأمثل للمصادر الطبيعية. ويركز هذا المنهج إلى ابتكار رؤى لطرق ومواد مستلهمة من تراث وثقافة الدولة، لتسليط الضوء على أهمية الماضي في إثراء الحاضر والمستقبل.

وقد وأضاف السفير: «تسرنا مشاركة دولة الإمارات في إكسبو 2025 أوساكا، التي تعكس ازدهار العلاقات بين الدولتين، فلأكثر من 52 عاماً حققت علاقاتنا الدبلوماسية المشتركة نمواً بارزاً وتبادلاً اقتصادياً وثقافياً وصناعياً كبيراً. ويشرّف دولة الإمارات أن تشارك في إكسبو أوساكا، حاملة معها روح التعاون الدولي المشترك التي تجسدت في استضافتنا للعالم في إكسبو 2020 دبي».

وأضاف قائلاً: «إن علاقاتنا مع اليابان بدأت حتى قبل تأسيس الاتحاد في1971، فمنذ أن شاركت أبوظبي لأول مرة في إكسبو أوساكا في 1970 بدأت شراكتنا بالازدهار تجسيداً للاحترام والتعاون المتبادل بين البلدين. ونعرب عن امتناننا لجهود جمعية اليابان الخاصة بمعرض إكسبو 2025 والمكتب الدولي للمعارض لإتاحتهم الفرصة لنا من أجل تعزيز أواصر التعاون والشراكة بين دولتنا والعالم، في العمل سوية نحو مستقبل مستدام ومزدهر للجميع.»

وقد شارك في حفل وضع حجر الأساس الطالبان الإماراتيان عبدالله الحوسني وأحمد الظنحاني، اللذان يتلقيان تعليمهما العالي في اليابان، بتقديم فقرات البرنامج باللغة اليابانية. وقد أعرب الطالبان عن امتنانهما للمشاركة في هذ الحدث المهم. وتأتي مشاركتهما ضمن توجه دولة الإمارات الرامي دوماً إلى إشراك الشباب وتمكينهم عبر الفعاليات والمبادرات التي تتبناها الدولة، وتعزيز سبل الشراكة الإماراتية اليابانية وخدمة الوطن.

وسيقدم جناح دولة الإمارات العربية المتحدة في إكسبو مجموعة من البرامج التي تستهدف الزوار بكافة أعمارهم، كما سيوفر فرصاً لتعزيز العلاقات والروابط بين الدبلوماسيين والمبتكرين والباحثين وقادة الأعمال والفكر والطلاب، إذ يهدف الجناح عبر المعروضات وورش العمل التفاعلية والفعاليات التعاونية المشتركة إلى تشجيع ودعم الجهود الإيجابية مما يؤكد التزام دولة الإمارات بالابتكار والتعليم والتعاون الدولي.

تجري فعاليات إكسبو 2025 أوساكا في الفترة من 13 أبريل إلى 13 أكتوبر 2025 تحت شعار «ابتكار المستقبل لتحسين حياة المجتمعات»، ويأتي إعلان جناح دولة الإمارات في أعقاب المشاركة الناجحة في إكسبو الدوحة، إذ قدم الجناح لزواره رحلة غنية بالعلم والمعرفة تحت شعار «إرث وأثر».


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا