عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

بعد "أبل".. الاتحاد الأوروبي يضع 10% من إيرادات "ميتا" تحت التهديد!

تم النشر في: 

07 يوليو 2024, 10:32 صباحاً

أخطر الاتحاد الأوروبي شركة "ميتا"؛ الشركة الأم لـ"" و"إنستغرام"، بأن نموذج الإعلانات الشخصية الخاص بها ينتهك قانون الأسواق الرقمية (DMA).

وأعلنت المفوضية الأوروبية (EU)، الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي، النتائج الأولية التي توصلت إليها، يوم الإثنين، ووجّهت الاتهام إلى شركة "ميتا" بانتهاك قانون الأسواق الرقمية، وذلك عقب أسبوع واحد فقط من توجيه اتهامات مماثلة ضد شركة "أبل".

وقدّمت "ميتا" نموذج "الدفع أو القبول" الخاص بها، في الاتحاد الأوروبي عام بعد أن قضت الهيئات التنظيمية الأوروبية عام 2022، بأنه يجب على "ميتا" السماح للمستخدمين بإلغاء الاشتراك في الإعلانات المخصّصة بناءً على نشاطهم على منصات التواصل الاجتماعي الخاصّة بها.

ويطلب النموذج من المستخدمين دفع رسوم شهرية لتجنُّب رؤية الإعلانات على "فيسبوك" و"إنستغرام" أو تلقي إعلانات مخصّصة لمواصلة استخدام الإصدار المجاني، وفق ما نقلت "روسيا اليوم".

وقالت المفوضية الأوروبية يوم الإثنين: "من وجهة النظر الأولية للمفوضية، فإن هذا الاختيار الثنائي يجبر المستخدمين على الموافقة على مجموعة بياناتهم الشخصية ويفشل في تزويدهم بنسخة أقل تخصيصاً، لكنها مكافئة لشبكات ميتا الاجتماعية".

ولدى "ميتا" الآن فرصة للرد كتابياً على النتائج الأولية للتحقيق، وستنهي اللجنة تحقيقاتها في غضون 12 شهراً من تاريخ بدئها في 25 مارس الماضي.

وإذا تبيّن في نهاية المطاف أن "ميتا" غير ممتثلة من قِبل الهيئة التنظيمية، فقد تواجه غرامات تصل إلى 10% من إيراداتها العالمية.

وقال متحدث باسم "ميتا": "الاشتراك دون إعلانات يتبع توجيهات أعلى محكمة في أوروبا ويتوافق مع قانون الأسواق الرقمية. نحن نتطلع إلى مزيدٍ من الحوار البناء مع المفوضية الأوروبية لإنهاء هذا التحقيق".

وفي العام الماضي، خضعت شركة "ميتا" أيضا للتدقيق التنظيمي في الاتحاد الأوروبي عندما تعرّضت لغرامة قدرها 1.3 مليار دولار بسبب نقل بيانات مستخدمي "فيسبوك" إلى الولايات المتحدة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا