عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

4 جوائز عالمية يحققها المنتخب للفيزياء في الأولمبياد الأوروبي 2024

تم النشر في: 

19 يوليو 2024, 12:27 مساءً

حصد المنتخب للفيزياء، 4 جوائز عالمية في الأولمبياد الأوروبي للفيزياء EuPhO 2024 في نسخته الـ 8، التي استضافتها دولة جورجيا خلال الفترة من 15 إلى 19 يوليو الجاري، من بين 275 طالباً وطالبة يمثلون 55 دولة.

بذلك، رفعت المملكة؛ ممثلة في مؤسسة «موهبة» ووزارة التعليم، رصيدها من الجوائز في الأولمبياد إلى 21 جائزة.

وحقّق الطالب مازن الشخص؛ من "تعليم الأحساء"، الميدالية الفضية، بينما حصل الطالب وسام آل قنبر من "تعليم الشرقية"، الميدالية البرونزية، والطالب أحمد عريف من "تعليم "، ميدالية برونزية، فيما حصد الطالب أحمد فضل الله من "تعليم مكة المكرّمة"، على شهادة تقدير.

وأعربت أمين عام مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» الدكتورة آمال الهزاع؛ عن اعتزازها بهذا الإنجاز الذي يضاف إلى سلسلة الإنجازات التي حقّقها أبناء الوطن في المسابقات الدولية.

وبيّنت أن الطلاب السعوديين بمواهبهم وقدراتهم التنافسية نجحوا في حصد الجوائز، وأن "موهبة" تعمل جاهدة لتمكين الموهوبين السعوديين من منظومة المهارات والكفاءات، وفق أحدث أساليب اكتشاف ورعاية الموهوبين في العالم، وتسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وخضع الفريق السعودي المشارك في الأولمبياد الأوروبي للفيزياء لاستعدادٍ مكثفٍ، تلقى خلاله تدريباً على يد نخبة من المدربين السعوديين والأجانب، كما خضع لاختبارات دورية عدة، وجرى تدريبهم على مهارات التفكير العليا، من خلال التعامل مع تجارب فيزيائية غير مألوفة، صُمّمَت خصيصاً لمسابقات محلية ودولية، وعبر أدوات صُممت خصيصاً لأسئلة ذات مستوى تفكير عالٍ، تحتوي على أفكار وألغاز، تمثل تحديات للطلاب وتؤهلهم للمنافسة في جوائز الأولمبياد.

ويعد الأولمبياد الأوروبي للفيزياء مسابقة مخصّصة لطلاب المرحلة الثانوية، ويتميّز بمسائل قصيرة تحتاج إلى حلولٍ إبداعية، وهي مسابقة مفتوحة لدول أوروبا وخارجها، ويحق للدول المشاركة إرسال 5 طلاب وقائد واحد، وتعتمد على سياسات الأولمبياد الدولي وموضوعاته.

وانطلقت الدورة الأولى للأولمبياد الأوروبي للفيزياء عام 2017 في استونيا، ويعتمد مفهوم الأولمبياد على المواقف البحثية الحقيقية، مع وصف المشكلات القصيرة، وإتاحة مساحة كبيرة للحلول الإبداعية للطلاب المشاركين.

وثمّنت «موهبة» دور شركائها وزارة التعليم، والشركاء الإستراتيجيين، وجهودهم في تدريب وتأهيل وصقل مهارات الفرق في الأولمبيادات الدولية للمنافسة في الجوائز، ورفع اسم المملكة على منصات التتويج بين دول العالم الأول.

يُذكر أن هذه المشاركة تأتي ضمن برنامج «موهبة» للأولمبيادات الدولية الذي يُقام بشراكة إستراتيجية مع وزارة التعليم، التي تقوم بتفريغ طلبتها لحضور معسكرات التدريب على مدار العام، كما يعد هذا البرنامج واحداً من 20 مبادرة مختلفة من مناهج متقدّمة وبرامج إثرائية في مجالات العلوم والهندسة والصحة، تقدّمها «موهبة» للطلبة الموهوبين سنوياً في رحلة يمر خلالها الموهوب بمراحل عدة، تستكشف ميوله وتعزّزها، وتمكّنه وتستثمر فيه مع شركائها المحليين والدوليين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا