عرب وعالم / السعودية / عكاظ

شلل يصيب العالم

مطارات أوروبا وأمريكا في حالة فوضى.. و«شاشة العطل الزرقاء» تربك الجميع

عانى العالم (الجمعة) من انقطاع تقني واسع النطاق أدى إلى تعطيل العمليات في العديد من القطاعات، بما في ذلك توقف الرحلات الجوية وإجبار عدد من القنوات على وقف البث. وامتد أثر الانقطاع على كل شيء بدءًا من الخدمات المصرفية وحتى أنظمة الرعاية الصحية.

وقالت شركة مايكروسوفت إنه تم إصلاح السبب الكامن وراء انقطاع تطبيقاتها وخدماتها، لكن التأثير المتبقي لانقطاعات الأمن السيبراني لا يزال يؤثر على بعض العملاء. وأكد الرئيس التنفيذي لشركة الأمن السيبراني كراود سترايك جورج كورتز أن ما حدث خلل تقني وليس حادثاً أمنياً أو هجوماً إلكترونياً، وأنه تم تحديد المشكلة واستخدام الحلول المناسبة.

وفيما أثر الانقطاع التقني العالمي على العمليات في مختلف القطاعات دولياً، كان التأثير في محدوداً وفقاً لبيانات رسمية، إذ أكدت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) أن أنظمتها التقنية والأنظمة الحكومية التي تستضيفها لتقديم الخدمات الحكومية للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية تعمل دون انقطاع ولم تتأثر بالعطل التقني. وقالت إن أنظمتها الداخلية والأنظمة الحكومية المستضافة لديها لم تتعرض لأي عطل، حيث تم بناؤها بأيدي كوادر وطنية مؤهلة في مجالات تقنيات الحاسب الآلي والبرمجة. وفي الوقت ذاته، أوضح عدد من المطارات السعودية تفعيلها خطط استمرارية الأعمال عبر استخدام الأنظمة البديلة بالتعاون مع الناقلين الجويين، وأكدت تأثر بعض أنظمة شركات الطيران في المطار الدولي، فيما أكدت الخطوط السعودية عدم تأثر رحلاتها بالعطل. وأكد البنك المركزي (ساما) سلامة أنظمته وأنظمة المدفوعات الوطنية والأنظمة البنكية في المملكة وعدم تأثرها جراء العطل التقني.

وتواجه حكومات أستراليا ونيوزيلندا وعدد من الولايات الأمريكية مشكلات، بينما أوقفت الخطوط الجوية الأمريكية ودلتا والخطوط الجوية المتحدة وأليجنت إير الرحلات الجوية بسبب مشكلات الاتصال. وفي توقفت قناة سكاي نيوز، وهي واحدة من القنوات الإخبارية التلفزيونية الرئيسية في البلاد، عن البث الجمعة لفترة مؤقتة.

وأربكت الزرقاء، التي تظهر على واجهة أنظمة ويندوز بعد أن يتوقف الحاسب عن العمل، مستخدمي أجهزة الكمبيوتر. ونشر بعض مذيعي الأخبار بثاً حياً عبر الإنترنت من مكاتب مظلمة وأمام أجهزة كمبيوتر تعرض «شاشات العطل الزرقاء».


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا