عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

"أوباما" يخرج عن صمته وكبار المانحين أوقفوا دعمهم.. خناق الانسحاب يشتد حول ""!

تم النشر في: 

20 يوليو 2024, 9:07 صباحاً

ارتفع عدد المشرعين الديمقراطيين الذين يطالبون المرشح الديمقراطي الرئيس جو ؛ بالانسحاب من السباق الرئاسي إلى 35 مشرعاً، بينما أكّد بايدن أنه سيستأنف حملته الانتخابية الأسبوع المقبل.

وفي بيان لفريق حملته الانتخابية، قال بايدن: إنه سيبذل مزيداً من الجهد للتركيز على كيفية هزيمة منافسه الجمهوري دونالد ترامب؛ قائلاً إن الرهانات على فوزه كبيرة.

ويصر بايدن؛ على قدرته على هزيمة ترامب في السباق نحو البيت الأبيض، لكنه صرح سابقاً، بأنه قد ينسحب في إحدى حالتين: إما لحالة طبية، وإما لنتائج استطلاعات تؤكّد انعدام حظوظه للفوز.

في الأثناء، يكتنف الغموض خيارات الحزب الديمقراطي، الذي يقف على مفترق طرق.

فقد أظهر استطلاع أجراه مركز "أب – نورك" لأبحاث الشؤون العامة، أن نحو 6 من كل 10 ديمقراطيين يعتقدون أن كامالا هاريس؛ ستؤدي عملاً جيداً في منصب الرئيس بدلاً من بايدن؛ لكن المعضلة ليست في مَن ينوب بايدن بقدر ما يشكّله انسحابه الذي لا يملك قراره إلا هو؛ باعتباره الفائز في الانتخابات التمهيدية، وفق ما نقلت "سكاي نيوز ".

وتتزايد مخاوف الديمقراطيين من تحوُّل بايدن إلى عقبة أمام حسابات مصيرية، فرئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بلوسي؛ أبلغت صراحة بايدن؛ أنه قد يدمّر فرص الديمقراطيين في الفوز بمجلس النواب في نوفمبر إذا استمر في السعي للحصول على فترة ولاية ثانية، بحسب شبكة سي إن إن الأمريكية.

ونقلت صحيفة بوليتيكو، أن بيلوسي طالبت بعملية تصويت مفتوحة لاختيار مرشح الحزب التالي إذا تنحى بايدن.

أما الرئيس الأسبق باراك أوباما؛ الذي لا يزال يتمتع بتأثيرٍ كبيرٍ في الحزب، فخرج عن صمتٍ التزمه طويلاً قائلاً: إن على بايدن إعادة النظر في ترشحه.

وذكرت تقارير أمريكية في وقتٍ سابقٍ أن الديمقراطيين عولوا على ضغطٍ قد يمارسه كل من أوباما وبلوسي لإقناع بايدن؛ بأن الوقت قد حان للركون للراحة، بالنظر لكونهما من أشد المقرّبين منه.

هذا وقال ديمقراطيون إن حملات جمع التبرعات لإعادة انتخاب بايدن؛ أصبحت معلقة، رغم تخطيط الحزب الديمقراطي لتسريع إعلان ترشيح بايدن؛ وتعهده بمواصلة السباق الانتخابي.

وأكّدت المصادر تأجيل خطط جمع أموال في أوستن ودنفر وكاليفورنيا هذا الأسبوع، مضيفة أن عدداً من كِبار المانحين أوقفوا دعمهم، بهدف دفع بايدن للانسحاب من سباق الرئاسة.

لكن حملة بايدن قالت إن حملاته لجمع التبرعات ستستمر، كما هو مخطط لها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا