عرب وعالم / السعودية / المواطن

أصبحت قوة مهيمنة في وادي السيليكون بفضل أداء صندوق الاستثمارات العامة

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

يعمل صندوق الاستثمارات العامة، على تطوير شراكات مع شركات الأسهم الخاصة ورأس المال الاستثماري الكبرى المتخصصة بقطاع التكنولوجيا في الولايات المتحدة.

صندوق الاستثمارات العامة قوة كبيرة بوادي السيليكون

وقال تقرير المجلة البريطانية “الأوبزرفر”: إنه لا تزال المملكة العربية كامنة كقوة مهيمنة في وادي السيليكون، الذي يقع في خليج سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، واشتهر بوجود أبرز مطوري الشرائح السليكونية وبه مقار أبرز شركات التكنولوجيا.

قد يهمّك أيضاً

وتقوم المملكة العربية السعودية هذا العام بتطوير صندوق يركز على الذكاء الاصطناعي بقيمة 40 مليار دولار مع شركة رأس المال الاستثماري القوية أندريسن هورويتز، وتقوم بعشرات الاستثمارات الأخرى في صناديق رأس المال الاستثماري والشركات الناشئة البارزة.

ارتفاع نسبة المساهمة في الشركات الأمريكية

وفي عام ، قامت سنابل، ذراع رأس المال الاستثماري لصندوق الاستثمارات العامة (PIF)، بإعلان نسبة مساهمتها برأس المال في عمالقة الأسهم الخاصة الأمريكية مثل KKR وجنرال أتلانتيك وباين كابيتال. وكشفت سنابل أيضًا عن استثماراتها في 40 شركة مشاريع أمريكية، بما في ذلك أندريسن هورويتز، وكواتو مانجمنت، وإنسايت بارتنرز، وفاوندرز فاند، لكنها لم تكشف عن طبيعة شراكاتها أو أحجام استثماراتها.

ووفقًا للجنة الأوراق المالية والبورصة، يمتلك صندوق الاستثمارات العامة ما يقرب من 20.6 مليار دولار من الأسهم الأمريكية اعتبارًا من الربع الأول من عام 2024.

أرباح صندوق الاستثمارات العامة

وحقق صندوق الاستثمارات العامة، الذي تبلغ قيمته حوالي تريليون دولار، وهو خامس أكبر صندوق استثمار في العالم، أرباحًا بقيمة 25 مليار دولار، مما عزز موقعه لجمع الأموال في عام 2023.

ونمت أصول صندوق الاستثمارات العامة بشكل مطرد على مر السنين، حيث تضاعفت بين عامي 2018 و2021، بينما فيي عام 2024 اكتسح صندوق الاستثمارات العامة ، صناديق الثروة العالمية، ليحتل المرتبة الأولى في العلامة التجارية الأعلى قيمة، حيث بلغت 1.1 مليار دولار.

الاستثمار في كبرى الشركات التكنولوجية

واستثمر الصندوق 3.5 مليار دولار في شركة أوبر، التي تعتبر من بين الشركات الناشئة الرائدة في ذلك الوقت. وتحولت المملكة العربية السعودية إلى لاعب رئيسي في مشهد الشركات الناشئة في الولايات المتحدة، حيث استثمرت سنابل في Bird Scooters وCredit Karma وReddit وGitLab وA.I. الشركات الناشئة Vectra وAtomwise.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2018، قدم صندوق الاستثمارات العامة ما يقرب من نصف رأس المال لصندوق Vision التابع لشركة SoftBank بقيمة 100 مليار دولار، والذي قام بتمويل WeWork وZume وغيرها من الشركات الناشئة البارزة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا