عرب وعالم / السعودية / المواطن

حجم الإنفاق على البناء والتشييد بالسعودية سيصل لـ 150 مليار دولار بحلول 2025

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

شهدت مشاريع البناء في المملكة العربية طفرة هائلة في السنوات الأخيرة حيث تتمتع البلاد بوضع اقتصادي قوي؛ مما أدى إلى تسارع عمليات البناء والتشييد في المناطق الحضرية.

قيمة الإنشاءات في السعودية

يُظهر تحليل من Knight Frank، الشركة العالمية الرائدة في مجال الاستشارات العقارية، أن إجمالي قيمة الناتج الإنشائي في المملكة العربية السعودية من المتوقع أن يصل إلى 150 مليار دولار بحلول عام 2025.

قد يهمّك أيضاً

يشهد نشاط البناء ارتفاعًا كبيرًا في المملكة العربية السعودية، وبلغت القيمة الحالية للناتج الإنشائي للقطاعات السكنية والمؤسسية والبنية التحتية والصناعية والطاقة والمرافق والقطاعات التجارية 142 مليار دولار، بزيادة 4.3٪ عن العام الماضي.

مسار رؤية 2030

يرتبط الكثير من النمو في البناء بتطلعات المملكة العربية السعودية للمستقبل. وتعطي خطة رؤية 2030 الطموحة للبلاد الأولوية لنمو الصناعات خارج قطاع المهيمن. لقد عمل القادة السعوديون بجدية لترسيخ مكانة البلاد كقائدة في والتجارة.

تشير التوقعات الخاصة بنمو الناتج الإنشائي في المملكة العربية السعودية إلى أن القيمة الإجمالية ستصل إلى أكثر من 180 مليار دولار بحلول عام 2080. ويتألف معظم ذلك من المباني السكنية والبنية التحتية المتعلقة بالطاقة والمرافق. ومن المتوقع أن ينمو بناء البنية التحتية بشكل أكبر من المناطق الأخرى في المستقبل.

أهم مشروعات البناء

جدير بالذكر أن 38٪ من قيمة العقود الحالية مخصصة لمشاريع في منطقة ، بما يعادل 54 مليار دولار، تليها منطقتا مكة وتبوك بمبلغ 28.7 مليار دولار و28.5 مليار دولار على التوالي.

قال محمد نبيل، الشريك الإقليمي ورئيس خدمات المشاريع والتطوير في نايت فرانك: “بينما تمثل عقود قطاع البناء 61٪ من القيمة الإجمالية للاستثمارات السعودية، يأتي قطاع النقل في المرتبة الثانية بنسبة 33٪، مما يسلط الضوء على الاستثمار الكبير الذي يتم إجراؤه في تعزيز البنية التحتية للنقل في العاصمة مع تضخم عدد السكان إلى 10 ملايين بحلول عام 2030”.

طفرة البناء في غرب المملكة

من المتوقع أن يكون غرب المملكة العربية السعودية هو النقطة المحورية لمستقبل طفرة البناء في البلاد. كان التأثير الأكثر وضوحًا لرؤية 2030 هو ظهور مدن عملاقة جديدة، أو ما يسمى “المشاريع العملاقة”، والتي تقع بشكل أساسي في الجزء الغربي من البلاد.

هناك 25 مشروعًا ضخمًا في المملكة العربية السعودية في مراحل مختلفة من التخطيط أو البناء. وتبلغ إجمالي خطط البناء في غرب المملكة العربية السعودية حوالي 690 مليار دولار، أي ما يزيد قليلًا على نصف خطة التنمية الإجمالية للبلاد.

تحول تاريخي في مشاريع البناء

وقال محمد نبيل رئيس خدمات المشاريع في نايت فرانك: “نشهد حاليًّا تحولًا تاريخيًّا في المملكة العربية السعودية مع تميز مشاريع البناء بحجم تصميمها وقيمتها”.

نظرًا لحجم خطط التنمية، تأمل الحكومة في جذب أكثر من 3 تريليون دولار من الاستثمارات بحلول عام 2030، وهو رقم أكده الاستثمار خلال منتدى التعاون الصيني الخليجي للصناعات والاستثمارات الافتتاحي في ”.

نيوم

صعود المملكة عالميًّا

وفي إشارة أخرى إلى صعود المملكة العربية السعودية على الساحة العالمية، انضمت البلاد العام الماضي إلى نادي تريليون دولار وتجاوزت سويسرا لتصبح الاقتصاد التاسع عشر على مستوى العالم.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا