عرب وعالم / السعودية / عكاظ

المدير التنفيذي لـ «فامكو والمركبات التجارية» رامز حمدان: خدماتنا تركّز على مدينة في المقام الأول.. ونهدف إلى توسيع وتحديث الأسطول في المناطق الحضرية

توازياً مع المساعي الحثيثة والمستمرة التي تبذلها المملكة العربية لتحقيق مستهدفات رؤية 2030، تزداد الحاجة إلى حلول نقل عصرية وفعالة. ويعكس هذا الواقع الأهمية المحورية للشراكة التي انعقدت مؤخراً بين شركة «الفطيم للآليات والماكينات» (فامكو) وشركة «أشوك ليلاند» الهندية العالمية، التي من شأنها إعادة رسم ملامح السوق، وتسريع جهود التنويع الاقتصادي في المملكة.

وتشير توقعات الخبراء إلى تضاعف حجم سوق المركبات التجارية في المملكة، من 16.76 مليار دولار أمريكي في عام 2022، لتصل إلى 30.93 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030. ويأتي هذا النمو الملحوظ مدفوعاً بمشاريع التنويع الصناعي والبنية التحتية الضخمة التي تعتمدها المملكة، مصحوباً بازدهار قطاع النقل والخدمات اللوجستية¹ ².

وللحصول على معلومات وتفاصيل أوفى حول مشهد القطاع، سررنا بالحديث مع المدير التنفيذي لشركة فامكو رامز حمدان. ومع سجله الحافل وخبراته الواسعة التي تقارب عقدين من الزمن في القطاع، يشرف السيد حمدان على قسم المعدات الصناعية الإقليمي في «مجموعة الفطيم للسيارات»، حيث يلعب دوراً رئيسياً في دفع عجلة النمو وتعزيز النجاح على امتداد دولة والمملكة العربية السعودية ودولة قطر ومملكة البحرين.

كما يُعتبر السيد حمدان أحد الأسماء البارزة في القطاع، نظراً لخبرته الطويلة في ديناميكيات سوق المعدات الصناعية، وقدرته الفريدة على استكشاف الفرص الجديدة واستثمارها، فضلاً عن اعتماد الاستراتيجيات الرائدة والإشراف على تحسين العمليات.

• تعمل «أشوك ليلاند» في السوق السعودية منذ 16 عاماً، فكيف تعتزم «فامكو» الاستفادة من هذا الحضور الرائد والخبرة الكبيرة لتعزيز توسعها في قطاع المركبات التجارية؟

•• استناداً لسمعة علامة «أشوك ليلاند» الرائدة في السوق، نحن نسعى إلى زيادة حضورنا في قطاع المركبات التجارية بالمملكة عبر تقديم منتجات وخدمات استثنائية تلبي الاحتياجات المتنامية لزبائننا. وتتكامل هذه الشراكة مع خبرة «فامكو» في قطاع المركبات التجارية على مستوى المنطقة، لضمان النمو والنجاح للطرفين.

ترتكز استراتيجيتنا على تقديم منتجات متنوعة وخدمة استثنائية بتكلفة معقولة، مما يسهم في جعلنا خياراً موثوقاً لدى زبائننا، مع العمل في نفس الوقت على تلبية المتطلبات الفريدة للسوق السعودية. وانسجاماً مع أهداف رؤية المملكة 2030، تقدم المملكة استثمارات فعالة تهدف إلى بناء شبكة قوية للنقل والخدمات اللوجستية والبنية التحتية. وكلنا ثقة بأن «فامكو» قادرة على تأدية دور رئيسي في دعم جهود التنمية السريعة هذه.

• كيف تعتزم «فامكو» الاستفادة من قاعدة زبائن «أشوك ليلاند» الحالية من أجل ريادة السوق، وخصوصاً في مجال نقل الموظفين؟

•• نركّز خدماتنا على مدينة في المقام الأول، مع الاستفادة من محفظة منتجات «أشوك ليلاند» الشاملة وأسعارها التنافسية بهدف تلبية الطلب المتزايد على نقل الموظفين.

وتشير البيانات الحديثة إلى تنامي الطلب النقل بالحافلات، تنقسم هذه السوق إلى أقسام مختلفة تشمل نقل الموظفين، ونقل طلاب المدارس والجامعات، إضافة إلى الخدمات السياحية. وتوفر حافلة «فالكون سوبر» بسعة 70 مقعداً خياراً مثالياً للنقل المدرسي والمخصص للشركات، مما يضمن خدمة موثوقة ومبسطة للركاب.

وتهدف «فامكو» أيضاً إلى تلبية الاحتياجات المتزايدة للنقل العام ونقل الموظفين في الرياض، من خلال توسيع وتحديث أسطولها في المناطق الحضرية، إضافة إلى وسائل النقل بين المدن، وذلك بالاعتماد على نماذج مختلفة مثل حافلات «أويستر» المعروفة بموثوقيتها وكفاءتها. وتحظى هذه الخطوة بأهمية بالغة في ضوء التوقعات بتضاعف حجم سوق المركبات التجارية في السعودية بحلول عام 2030¹ ².

• بالنظر إلى مجموعة منتجات «أشوك ليلاند» الواسعة التي تلبي احتياجات قطاعات مثل البناء والنفط والغاز والدفاع، كيف تعتزم «فامكو» تخصيص هذه العروض لتلبية المتطلبات المحددة لسوق الرياض؟

•• نعمل على تلبية الاحتياجات المحددة لسوق الرياض من خلال مواءمة هذه العروض بصورة استراتيجية مع احتياجات القطاع المحلي. وسنركّز على توفير المركبات الموثوقة وعالية الجودة بأسعار تنافسية، إلى جانب خفض التكلفة الإجمالية للملكية، وهو عامل حاسم بالنسبة لحلول النقل في قطاعات متنوعة مثل البناء والنفط والغاز والدفاع.

أسعار تنافسية وحلول بتكلفة معقولة لتلبية الطلب المتزايد على معدات البناء والمركبات

من المتوقع ارتفاع الطلب على معدات البناء والمركبات، وذلك بالتوازي مع ضخ أكثر من 400 مليار دولار أمريكي في استثمارات البنية التحتية ² كجزء من خطط رؤية المملكة 2030. ونسعى إلى الاستفادة من هذا النمو بالاعتماد على أسطول آليات أشوك ليلاند، وبخاصة الشاحنات والحافلات متعددة الاستخدامات.

وسيؤدي أسطول «أشوك ليلاند» من الشاحنات الثقيلة دوراً أساسياً في دعم قطاع البناء، لا سيما شاحنات بوس 913 و1618. فقد تم تصميم هذين الطرازين لتلبية متطلبات مشاريع البنية التحتية الضخمة، مما يضمن تسهيل عملية نقل المواد عبر مواقع البناء بطرق آمنة وفعالة من حيث التكلفة. كما توفر شاحناتنا فعاليةً أكبر من حيث التكلفة بالمقارنة مع العلامات الرائدة الأخرى في المنطقة.

مركبات متينة وموثوقة مخصصة لقطاع النفط والغاز

نعتزم طرح مجموعة من حافلات وشاحنات «أشوك ليلاند» المخصصة والمجهزة لتلبية متطلبات قطاع النفط والغاز. وتستطيع تلك المركبات العمل في البيئات القاسية والمواقع النائية، مما يسهم في دعم عمليات التنقيب ومشاريع البنية التحتية الضخمة في المملكة.

حلول نقل استراتيجية مخصصة لقطاع الدفاع

سنستفيد أيضاً من مركبات «أشوك ليلاند» المخصصة لدعم العمليات اللوجستية والتكتيكية، وذلك انسجاماً مع التركيز في المملكة العربية السعودية على تعزيز القدرات الدفاعية. وتلبي هذه الحلول الموثوقة الطلب المتزايد في قطاع الدفاع، الذي يشهد نمواً كبيراً في الميزانية واستثمارات البنية التحتية على حد سواء.

كما نسعى لمواكبة ازدهار قطاع الدفاع وغيره من القطاعات الرئيسية، من خلال الجمع بين التكاليف المعقولة والأسعار التنافسية، مما يضمن لنا تقديم عروض تلبي التوقعات المالية والاحتياجات التشغيلية للقطاعات المختلفة في مدينة الرياض.

• ما الحلول والابتكارات التي ستوفرها فامكو لدعم قطاعي الخدمات اللوجستية والنقل؟

•• تتميز المملكة العربية السعودية بموقع استراتيجي كمركز تجاري عالمي، مما يمهد الطريق لتوسع قطاع الخدمات اللوجستية بشكلٍ سريع. وقد بدأت المملكة بتطوير 19 منطقة خدمات لوجستية تقدر قيمتها بنحو 7.7 مليار دولار أمريكي،مما يعكس نمو البنية التحتية لقطاع النقل بشكلٍ غير مسبوق. وتعتزم «فامكو»، بالتعاون مع «أشوك ليلاند»، توفير مجموعة من الحلول المبتكرة المصممة لتلبية المتطلبات المتزايدة للقطاع، حيث توفر حافلات أويستر التابعة من شركة أشوك ليلاند الحل المثالي في هذا القطاع، بالنظر إلى سمعتها المميزة من ناحيتيّ الموثوقية والكفاءة.

نعتمد أيضاً على شاحناتنا الخفيفة لمواكبة النمو السريع في مبيعات التجارية الإلكترونية بالمملكة، حيث تشير التوقعات إلى وصول حجم السوق 32 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025⁶.

حلول الاتصال والمعلوماتية الرائدة

تخطط شركة «فامكو» لتزويد حافلات «أويستر» التابعة لشركة «أشوك ليلاند» بحلول الاتصال والمعلوماتية الرائدة، مما سيتيح إمكانية التتبع في الوقت الحقيقي وإدارة الأسطول وإجراء الصيانة التنبؤية، وبالتالي تعزيز الكفاءة التشغيلية والحد من وقت التوقف عن العمل.

• ما الخطوات التي ستتخذها «فامكو» لضمان تجارب زبائن استثنائية ودعم خدمات ما بعد البيع لمركبات «أشوك ليلاند» في الرياض في الوقت الحقيقي؟ وهل هناك خطط لإنشاء صالات عرض أو مراكز خدمة جديدة لتعزيز إمكانية الوصول والدعم للزبائن في جميع أنحاء السعودية؟

•• تمتلك «فامكو» إرثاً حافلاً بالنجاحات وسمعة طيبة في توفير خدمات شاملة للزبائن، مع وجود منظومة فعالة لخدمات ما بعد البيع وتسليم المنتجات. وفي إطار هذه المنهجية، سنفتتح قريباً صالة عرض متطورة تجمع بين المبيعات والخدمات وقطع الغيار، مما يقدم دعماً شاملاً للزبائن وخدمات صيانة واسعة، بالإضافة إلى مخزون مميز من قطاع الغيار الأصلية، وهو ما يسهم في تقليص أوقات التوقف عن العمل وتعزيز فعالية الأسطول.

كما نعتزم توسيع شبكة خدماتنا في المناطق الرئيسية، وافتتاح مراكز خدمة جديدة، إلى جانب الاستفادة من المنصات الرقمية لتبسيط العمليات وتحسين آليات التواصل مع الزبائن. وتسهم هذه المنهجية الاستراتيجية، مصحوبة بمحفظة منتجات «أشوك ليلاند» وحضورها القوي في السوق، في تعزيز قدرتنا على تلبية المتطلبات المتزايدة لقطاعات البناء والخدمات اللوجستية والنقل العام، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

تشكل الشراكة بين «فامكو» و«أشوك ليلاند» علامة فارقة بالنسبة لقطاع المركبات التجارية في المملكة العربية السعودية. ويسعى الطرفان من خلال هذا التعاون الاستراتيجي إلى استكشاف الفرص المتاحة في السوق وتعزيز فرص النمو، إلى جانب المساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا