عرب وعالم / السعودية / عكاظ

«معاقبة المستوطنين» تفجر خلافاً بين نتنياهو ومستشار

كشف موقع «والا» الإسرائيلي أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أجرى محادثات صعبة مع مستشار الأمن القومي جيك سوليفان بشأن العقوبات الأمريكية على المستوطنين. وقال مسؤولون إسرائيليون إن نتنياهو الذي ينهي زيارة غدا (السبت)، احتج بشدة أمام سوليفان بشأن العقوبات على المستوطنين من قبل الإدارة الأمريكية.

وأضاف المسؤولون أن سوليفان رفض انتقادات نتنياهو، وأخبره أن واشنطن ستواصل فرض عقوبات على المستوطنين المتورطين في اعتداءات على الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس المحتلتين.

وكانت مصادر إعلامية أمريكية أفصحت بأن إدارة تبحث فرض عقوبات على الوزيرين الإسرائيليين المتطرفين إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش بسبب تدهور الوضع الأمني في الضفة الغربية المحتلة.

ووصف سموتريتش سعي الولايات المتحدة لفرض عقوبات ضده على خلفية توسيع النشاط الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة بـ«الضربة القاتلة للسيادة الإسرائيلية». وقال سموتريتش -الذي يرأس حزب الصهيونية الدينية- إن فرض عقوبات أمريكية على مسؤول منتخب ووزير كبير يعد ضربة قاتلة للسيادة الإسرائيلية والعلاقات بين البلدين.

ووقع الرئيس الأمريكي جو بايدن في شهر فبراير الماضي مرسوما يسمح بفرض عقوبات ضد المستوطنين الإسرائيليين المتورطين في أعمال عنف بالضفة الغربية المحتلة.

يذكر أن اعتداءات وانتهاكات إسرائيليين في الضفة الغربية تصاعدت بالتزامن مع الحرب المدمرة التي يشنها جيش الاحتلال على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي.

وأعلنت الفلسطينية أن ما لا يقل عن 466 فلسطينيا استشهدوا في الضفة الغربية على يد جيش الاحتلال والمستوطنين.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا