عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

فلكية : قمر شهر محرم في تربيعه الأخير

قالت الجمعية الفلكية بجدة، إن القمر يشرق في طور التربيع الأخير بعد منتصف الليل اليوم السبت 27 يوليو 2024، وسيبقى يزين السماء لبقية الليل.
وأوضح رئيس الجمعية المهندس ماجد أبوزاهرة: "سيصل القمر لحظة التربيع الأخير صبيحة يوم الأحد 28 يوليو عند الساعة 05:51 صباحاً بتوقيت مكة ( 02:51 صباحاً بتوقيت غرينتش) ويكون أكمل ثلاثة أرباع مداره حول الكرة الأرضية وسيكون من أجمل المناظر رصده عالياً في السماء بالتزامن مع بداية شروق الشمس" .


أخبار متعلقة


وعدّ فترة التربيع الأخير حيث يظهر نصف القمر مضاءً ونصفه الأخر مظلماً الوقت المثال لرصد تضاريس سطحه بواسطة المنظار أو التلسكوب، وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جداً خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب المضيء والجانب المظلم نظراً لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظراً ثلاثي الأبعاد.
يُشار إلى أنه خلال بضعة أيام مقبلة ستتقلص المسافة بين القمر والشمس في السماء إلى أن يرصد كهلال قبل فترة وجيزة من شروق الشمس استعداداً لوصوله منزلة الاقتران لشهر صفر 1446.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا