عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

راقب قدميك بعناية.. دلائل خطيرة قد تنذر بالإصابة بأمراض القلب

تم النشر في: 

27 يوليو 2024, 3:18 مساءً

أوضح خبراء الصحة أنه يمكن ظهور بعض العلامات التحذيرية لأمراض القلب والأوعية الدموية في القدمين.

وتعد أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، وهي المسؤولة عن نحو 18 مليون حالة وفاة سنويًا.

وتشمل أمراض القلب والأوعية الدموية الحالات التي تؤثر على القلب والجهاز الدوري، مثل السكتات الدماغية وأمراض القلب التاجية وقصور القلب. وفي بعض الأحيان قد لا تظهر هذه الحالات أي علامات أو أعراض إلى أن تتطور بشكل كبير، ما يدفع إلى تسمية أمراض القلب والأوعية الدموية بـ"القاتل الصامت".

وتكون الأعراض هي علامات واضحة على مرض الشرايين الطرفية (PAD)، وهو مرض شائع في القلب والأوعية الدموية، حيث يؤدي تراكم الرواسب الدهنية في الشرايين إلى تقييد تدفق الدم إلى عضلات الساق.

وبحسب مؤسسة "كليفلاند كلينك" فإن "الألم الحارق" في قدميك وأصابع قدميك أثناء الراحة قد يكون علامة على مرض الشرايين الطرفية.

ومن المرجح أن يحدث هذا في الليل عند الاستلقاء في السرير. وقد تعاني أيضًا من تقرحات في أصابع القدمين لا تلتئم، بالإضافة إلى الشعور بأن بشرتك باردة عند لمس القدمين.

ومع ذلك، فإن العلامة الأولى غالبًا ما يكون الألم أو التشنج أو الانزعاج في ساقيك أو الأرداف الذي يحدث عندما تكون نشطًا.

وتشمل العلامات الرئيسية لمرض الشرايين المحيطية: برودة في أسفل الساق أو القدم، وخصوصًا عند مقارنتها بالساق أو القدم الأخرى، خدر أو ضعف في الساق، انعدام النبض في الساقين أو القدمين أو ضعفه فيهما، تقلصات مؤلمة في عضلات الوركين أو الفخذين أو ربلتي الساق أو إحداهما بعد ممارسة أنشطة معينة مثل المشي أو صعود الدرج، لمعان جلد الساقين، تغيرات في لون جلد الساقين، بطء نمو أظافر القدمين، تقرحات لا تُشفى في أصابع القدم أو القدم أو الساقين، الشعور بألم عند استخدام الذراعين، مثل الشعور بالوجع والتقلصات المؤلمة عند الحياكة أو الكتابة أو ممارسة المهام اليدوية الأخرى، ضعف الانتصاب، تساقط شعر الساقين أو بطء نموه.

وتتطور أعراض مرض الشرايين المحيطية ببطء، بمرور الوقت. وإذا تطورت بسرعة، أو ساءت فجأة، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة خطيرة تتطلب علاجًا فوريًا.

ويعد الكشف المبكر عن مرض الشرايين المحيطية مهمًا من أجل بدء العلاجات الصحيحة قبل أن يصبح المرض شديدًا بما يكفي ليؤدي إلى مضاعفات، مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

وفي الحالات القصوى، قد يحتاج المصابون بمرض الشرايين المحيطية إلى الخضوع للبتر، ولكن هذا ليس ضروريًا إذا تم علاجه بسرعة.

ولتقليل خطر الإصابة بمرض الشرايين المحيطية، يوصي الخبراء بـممارسة الرياضة بانتظام، عدم التدخين، اتباع نظام غذائي صحي، إنقاص الوزن، إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، والاعتدال في استهلاك الكحول.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا