عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

طالبت بطرح العديد من المنتجات الادخارية.. "العتيبي": "صح" مشروع ناجح سيعود على الأسرة بالنفع اقتصاديًا

تم النشر في: 

27 يوليو 2024, 3:46 مساءً

تؤكد الكاتبة الصحفية منى العتيبي أن منتج "صح" الادخاري، مشروع ناجح سيسهم في رفع مستوى الوعي الادخاري للأسرة ، وسيعود عليها بالنفع اقتصاديًا وسيكون إدارة اقتصادية لدخل الأسرة المادي وحماية له من الهدر، مطالبة التوسع في إطلاق منتجات وأدوات مختلفة كالحسابات المصرفية والأسهم والعقارات، لخفض المخاطر والمحافظة على قيمة المدخرات.

"صح" منتج ادخاري للأفراد بعوائد مجزية

وفي مقالها "«صح» هو الصح!" بصحيفة "عكاظ"، تقول "العتيبي": "مؤخرًا أطلق المركز الوطني لإدارة الدَّين بالتعاون مع ومشاركة المؤسسات المالية منتج «صح»، وهو منتج ادخاري مخصص للأفراد بعوائد مجزية يُطرح بشكل شهري حسب تقويم الإصدارات وتكون فترة الادخار لمدة سنة واحدة بعائد ثابت وتصرف الأرباح المستحقة بنهاية عمر الصك (تاريخ الاستحقاق)".

مميزات المنتج الادخاري "صح"

وعن مميزات المنتج الادخاري "صح"، تقول "العتيبي": "كما أن هذا المنتج الادخاري منخفض المخاطر، موثوق وآمن، صادر عن حكومة المملكة العربية السعودية، فترة الادخار تكون لسنة واحدة، يودع في نهايتها أصل المبلغ والأرباح في حسابات حامليه.. وهذا المنتج الادخاري يأتي بهدف تمكين الأفراد من تخطيط مالي أفضل للمستقبل وزيادة نسبة الأفراد الذين يدخرون بشكل دوري مع توفير أسلوب ادخاري آمن وزيادة المعروض من المنتجات الادخارية".

رفع مستوى الوعي الادخاري

وتضيف "العتيبي" قائلة: "حسب آخر البيانات التي اطلعت عليها الصادرة من البنك المركزي المنشورة في ضمن دراسة منشورة حول الادخار بمركز «أسبار» السعودي للدراسات، فإن معدل الادخار لدى الأسر السعودية لا يتجاوز 2.4% من الدخل السنوي المتاح؛ لذلك أرى بأن منتج «صح» مشروع ناجح سيسهم في رفع مستوى الوعي الادخاري للأسرة السعودية وسيعود عليها بالنفع اقتصاديًا وفي المقابل سيكون إدارة اقتصادية لدخل الأسرة المادي وحماية له من الهدر".

لابد من طرح العديد من المنتجات الادخارية

وتطالب "العتيبي" بطرح العديد من المنتجات الادخارية، وتقول: "كما أرى ضرورة التوسع في مشروع الادخار وطرح العديد من المنتجات من خلال مساهمة الأفراد والمؤسسات الخاصة في طرح المنتج شريطة أن يكون في ظل ضمانات قانونية وتحت مظلة المركز الوطني لإدارة الدين".

ثقافة الادخار

وتنهي "العتيبي" قائلة: "ختامًا.. ثقافة الادخار اليوم تتطلب تنويع المدخرات كي تنسجم مع الاقتصاد اليوم وبالمستقبل؛ لذلك من الضروري التوسع في إطلاق منتجات وأدوات مختلفة كالحسابات المصرفية والأسهم والعقارات، وهذا الأمر سيقلل المخاطر ويحافظ على قيمة المدخرات".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا