عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

قصور آل أبو سراح بعسير نقطة التقاء السياح وعشاق التراث العمراني والآثار القديمة

تم النشر في: 

27 يوليو 2024, 6:54 مساءً

تمثل قصور آل أبو سراح الواقعة في قرية العزيزة بمركز السودة غرب مدينة أبها نقطة التقاء لمئات السياح من عشاق الطبيعة الساحرة والتراث العمراني والآثار القديمة.

وتحولت هذه القصور التي تتربع على مساحة تزيد على 3آلاف متر مربع ،إلى معلم بارز من معالم الحضارة والسياحة بمنطقة عسير بعد إعادة ترميمها وصيانتها في أواخر عام 2016م.

وأوضح المشرف على قصور آل أبو سراح عبدالعزيز أبو سراح أن القصور، بناها الشيخ لاحق أبوسراح الزيداني عام 1835م وهي عبارة عن ثلاثة مبان، قصر وازع وقصر عزيز وحصن المصلى، ويتكون كل من قصر عزيز وقصر وازع من 6 طوابق، وحصن المصلى من 3 طوابق مبنية من خامات الحجر وخشب العرعر ومغطاة بمادة القضاض من الخارج.

وأضاف أبو سراح أن القصور تحولت إلى وجهة سياحية يرتادها السياح والزوار من داخل المملكة وخارجها وأصبحت ملتقى لتنفيذ العديد من الفعاليات والأنشطة والبرامج الثقافية والاجتماعية والسياحية والاقتصادية.

وقال إنهم استثمروا القصور وفق ما يتماشى مع رؤية 2030 وبنمط تراثي يتناسب والمكانة التاريخية لهذه القصور العملاقة التي تعد أكبر قصور في منطقة عسير من حيث الحجم وأيضاً مع ما ينشده السياح والزوار حيث وفر بالموقع مقهى مفتوح وفق الطراز العمراني والتراثي للقصور ويقوم عليه شباب سعوديين يقدمون القهوة والطلبات بطرق ابداعية وبنكهة تناسب ذائقة الزوار، وأيضاً يوجد مطعم ومعارض متنوعة وجلسات تشبع رغباتهم، تجذبهم للعودة مرات ومرات لهذا الموقع الذي يتربع على قلب مرتفعات السودة احد أشهر المنتجعات السياحية في المملكة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا