عرب وعالم / السعودية / المواطن

120 شركة عالمية نقلت مقارها إلى خلال الربع الأول من 2024

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

شهدت المملكة العربية حركة انتقالات واسعة لأكثر من 120 شركة أجنبية إلى في الربع الأول من عام 2024.

تدفق الشركات الأجنبية للرياض

وأظهر تقرير جديد أن تدفق الشركات الأجنبية أدى إلى ندرة المساحات المكتبية الرئيسية، مع ارتفاع معدلات الإشغال من الدرجة الأولى إلى 98٪ في الرياض.

قد يهمّك أيضاً

كشف تقرير جديد أن أكثر من 120 شركة أجنبية نقلت مقارها الإقليمية إلى الرياض خلال الربع الأول من عام 2024 وحده.

زيادة مذهلة بنسبة 447٪

أظهر تقرير جديد لشركة سافيلز الشرق الأوسط، أن هذه الزيادة تمثل زيادة مذهلة بنسبة 447٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ويعود الانتقال الجماعي للشركات الدولية إلى الرياض إلى النمو القوي في القطاع غير النفطي والمبادرات الحكومية الاستراتيجية، بما في ذلك تفويض المقر الرئيسي الذي يتطلب من الشركات الأجنبية نقل مكتبها الإقليمي إلى العاصمة السعودية أو المخاطرة بخسارة العقود الحكومية المربحة.

ارتفاع الاستثمارات الأجنبية

كما ارتفعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الرياض، لتمثل نموًا بنسبة 5.6% على أساس سنوي في الربع الأول، مما يعكس ثقة المستثمرين في الاقتصاد .

نما قطاع المكاتب في الرياض بنسبة 3.4% على أساس سنوي في الربع الأول، متجاوزًا التوقعات الأولية ومساهمًا في نمو الناتج المحلي الإجمالي المتوقع بنسبة 5% لهذا العام. ويتغذى هذا النمو على جهود المملكة في تنويع الاقتصاد، مع ظهور القطاع غير النفطي كمحرك حاسم للتوسع الاقتصادي.

ارتفاع معدلات الإشغال في الرياض

وأدى هذا التدفق من الشركات الأجنبية إلى ندرة المساحات المكتبية الرئيسية، حيث ارتفعت معدلات الإشغال من الدرجة الأولى إلى 98%. ونتيجة لذلك، شهدت إيجارات المكاتب زيادات مطردة، حيث ارتفعت بنسبة 3% على أساس ربع سنوي في الربع الثاني و13% على أساس سنوي، بحسب “أربيان بينزنس”.

وقال أمجد سيف، رئيس خدمات المعاملات لدى سافيلز في المملكة العربية السعودية: “إن المساحات المكتبية الرئيسية في الرياض، إلى جانب الثقة التجارية القوية، دفعت معدل الإشغال من الدرجة الأولى إلى 98 في المائة، كما تتزايد الإيجارات بشكل مطرد، حيث ارتفعت بنسبة 3 في المائة على أساس ربع سنوي في الربع الثاني وزيادة كبيرة بنسبة 13 في المائة على أساس سنوي”.

تدفق الشركات الأمريكية والبريطانية

وشهدت بعض المناطق، وخاصة في شمال وشمال شرق الرياض، ارتفاعات أكبر في الإيجارات، حيث بلغ النمو السنوي 23 في المائة و20 في المائة على التوالي.

وقال رمزي درويش، رئيس المملكة العربية السعودية لدى سافيلز الشرق الأوسط: “في الربع الثاني من عام 2024 وحده، جاءت ما يقرب من 70 في المائة من الاستفسارات التي تلقتها سافيلز من خارج المملكة العربية السعودية، مع وجود نسبة كبيرة تصل إلى 50 في المائة من الشركات الأمريكية والبريطانية على وجه التحديد”.

عوامل جذب الشركات العالمية

تمتد الزيادة في عمليات نقل مقار الشركات إلى قطاعات مختلفة، بما في ذلك التكنولوجيا والإعلام والاتصالات والاستشارات والهندسة والتصنيع وتكنولوجيا المعلومات/تكنولوجيا المعلومات.

ويعزى هذا الانتقال المؤسسي إلى عدة عوامل، بما في ذلك التركيز الاستراتيجي لرؤية السعودية 2030 على جذب رأس المال الأجنبي والحوافز الاستثمارية الجذابة التي تقدمها الحكومة. وشهدت المدينة مؤخرًا إنشاء مقار إقليمية من قبل كيانات بارزة مثل PayerMax وErnst & Young.

تطور المشهد التجاري في الرياض

مع استمرار تطور المشهد التجاري في الرياض، من المتوقع حدوث زيادة كبيرة في المعروض من مساحات المكاتب من الدرجة الأولى بحلول نهاية عام 2025.

ومن المتوقع أن يلبي هذا التدفق الذي يزيد عن 650 ألف متر مربع من المساحات الجديدة الطلب المتزايد ويقدم المزيد من الخيارات للشركات القادمة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا