عرب وعالم / السعودية / المواطن

مدته 13 يومًا.. أول أيام موسم اللاهوب غدًا

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

أعلن خبير الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني، أن غدًا الاثنين يوافق أول أيام موسم اللاهوب (طبخ التمر)، والذي يتكون من طالعين الأول طالع المرزم، والثاني الكلبين.

طالع المرزم

وقال الحصيني عبر حسابه على منصة “إكس”، إن المرزم يعرف عند العرب قديمًا بالشعرى اليمانية، إذ يقول الخلاوي: “وإلى ظهر المرزم شبع كل كالف من الغين وانحن الليالي الشدايد، والكالف هو الفلاح الذي يعمل في الفلاحة بأجر، والغين النخل، وانحن تعني انصرفت وكناية عن زوال الشدة”.

قد يهمّك أيضاً

حرارة شديدة

وأضاف: “يظهر فيه نجم الذراع، وأيامه 13 يومًا؛ حيث تستمرّ فيه شدة حرارة الجو لكن هذه الأيام الحرارة فيه حول إلى أقل من المعدل السنوي، وتحدث به أحيانًا عواصف ترابية، خاصة في حالة تشكل سحب ممطرة، ويستخرج فيه اللؤلؤ من الخليج، وترتفع نسبة الرطوبة على السواحل”.

ولفت الحصيني “وتظهر الغيوم على الوسطى والشرقية والغربية والجنوبية والشمالية بعضها ممطر، ويكثر فيه الرطب والفواكه الصيفية”.

وتابع قوله إن المرزم يقع في المنزلة الخامسة من منازل الصيف؛ إذ يقول العرب: “إذا طلع الذراع حسرت الشمس القناع، وأشعلت في الأرض الشعاع، وترقرق السراب بكل قاع، وكنست الظباء؛ كناية عن شدة الحر”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا