عرب وعالم / السعودية / عكاظ

المناطق: أمطار متفرقة.. حرارة متدنية بعسير وغبار في الليث والقنفذة

شهدت المناطق هطول أمطار غزيرة ومتوسطة ومنها منطقة جازان شملت المدينة جازان، وجازان للصناعات الأساسية والتحويلية، وضاحية الملك عبدالله، ومحافظات صبيا، صامطة، بيش، وأحد المسارحة، والعارضة، وأبوعريش، والداير بني مالك، وفيفاء، والعيدابي، وهروب، والرّيث، وعدداً من المراكز والقرى التابعة لها.

كما شَهِدَتْ منطقةُ الباحةِ، هطولَ أمطارٍ متفرقةٍ من خفيفةٍ إلى متوسطةٍ شَمِلَتْ أجزاءً من مدينة الباحة وضواحيها وأجزاءً من محافظات، بلجرشي، والعقيق، وبني حسن، والقرى، والمندق، والمخواة، وغامد الزناد، وقلوة، والمراكز التابعة لها، وعدداً من منتزهاتها، وعانق الضباب جبالها وشكَّل لوحةً جماليةً إبداعيةً، تصاحبها قطرات على غابات وطرقات سراة المنطقة في مشهد رباني بديع أخاذ عادة ما تكتسيه المنطقة خلال موسم الصيف.

ويُعد مشهد الضباب الكثيف وهو يتغلغل بين أشجارها وينعش المكان برائحة النباتات الطبيعية من أروع المشاهد الطبيعية لا سيما حينما تغطي سفوح الجبال وقممها، ويلامس هواء ونسمات جمالها.

وفي الوقت ذاته، كثفت الجهات الأمنية من تواجدها في مختلف الطرق والمتنزهات، داعيةً المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر عند نزول الأمطار والضباب والأخذ بأسباب السلامة.

فيما شهدت أجزاء واسعة من منطقة عسير أجواء ماطرة مع تدنٍ في التي وصلت في بعض المواقع إلى 15 درجة مئوية خلال فترات العصر.

وأسهمت الأمطار التي تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة في ارتياد السياح وأهالي المنطقة للمتنزهات الطبيعية التي تطل على الأودية والشعاب الجارية وتشكلت شلالات طبيعية تنحدر من أعالي الجبال في محافظة خميس مشيط وبعض المراكز التابعة لها مثل مركز «تندحة» الذي شهد أمطاراً غزيرة سالت على أثرها الأودية والشعاب وارتوت المزارع بمياه السيول.

كذلك شملت الأمطار المتوسطة مدينة أبها ومركز «السودة» ومحافظة رجال ألمع.

وعملت موجة من الأتربة بعض محافظات المناطق ومنها محافظتي الليث والقنفذة أدت إلى شبه انعدام الرؤية الأفقية على مدى (1 - 3) كيلومترات، وارتفاع الأمواج، وكذلك محافظة شرورة، شملت تأثيراتها رياحاً نشطة وتدنياً في مدى الرؤية الأفقية لمسافة تتراوح من (3 - 5) كم.

وكان المركز الوطني للأرصاد قد توقع استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية وزخات من البرد تؤدي إلى جريان السيول على منطقتي جازان وعسير، في حين تستمر فرصة هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على أجزاء من مناطق نجران، الباحة، ومرتفعات مكة المكرمة، كما يستمر تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على طريق الساحل من مكة المكرمة إلى جازان، كذلك على أجزاء من المنطقة الشرقية والرياض، و يبقى الطقس حاراً إلى شديد الحرارة على المنطقة الشرقية وأجزاء من منطقة .


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا