عرب وعالم / السعودية / المواطن

أول ناطحة سحاب عرفتها البشرية بمنطقة الفاو التراثية

  • 1/2
  • 2/2

قبل 139 عامًا، شيدت مدينة شيكاغو الأمريكية أول ناطحة سحاب عُرفت بـ”مبنى بيت التأمين”، إذ صممها المهندس المعماري ويليام لوبارون جيني في ثمانينيات القرن التاسع عشر.

لتعد بذلك أول ناطحة سحاب في العالم حينذاك رغم أنها تتكون من عشرة طوابق حتى عُرفت باسم “الأب” لناطحات السحاب كافة.

قد يهمّك أيضاً

أول ناطحة سحاب بالفاو

ووفقًا لموقع “العربية”، لا يعرف الكثيرون أن أول مبنى على الأرض عرفته البشرية بأدوار تتجاوز العشرة كان في الواقع قبل نحو 2424 عامًا وذلك في منطقة الفاو التراثية بصحراء الربع الخالي التي سُجلت أخيرًا مناظرها الثقافية في قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”.

وعُثر في قرية الفاو الأثرية أثناء التنقيبات على لوحة جدارية تحوي رسمًا لبرج أُنشئ في قرية الفاو، واستخدم لأغراض معينة في تلك الفترة، إذ يحوي أول ناطحة سحاب عرفتها الأرض 400 سنة قبل الميلاد على العديد من المرافق في فنون معمارية عرفها العرب القدامى على أطراف الربع الخالي.

مهم

وتشير المسوحات الأثرية التي أجراها عدد من الآثاريين، وعلى رأسهم عالم الآثار الراحل عبدالرحمن الأنصاري، والذين سجلوا اكتشافات الفاو، إلى أن ناطحة سحاب الفاو الأولى التي عرفتها البشرية والتي بُنيت في مركز تجاري هام وملتقى القوافل التي تشاهد هذا البرج من على بُعد، لتكن الفاو محطة تجارية ومركزًا ماليًا شهيرًا في تاريخ القوافل وطرق التجارة القديمة.

وأوضحت المسوحات الأثرية أن الفاو كانت عامرة بالمساكن والمخازن والحوانيت والفنادق، وبها أكثر من 17 بئراً، حيث عمل أهلها بالتجارة والزراعة وممارسة أنشطة ترفيهية متعددة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا