عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

فريق طبي بمركزي جازان يستخرج زوجاً مغناطيسياً من أمعاء طفل دون الحاجة لتدخل جراحي

تم النشر في: 

29 يوليو 2024, 12:29 صباحاً

تمكن فريق طبي متعدد التخصصات بمستشفى الملك فهد المركزي التابع لتجمع جازان الصحي من استخراج زوج من المغناطيس كبير الحجم من أمعاء طفل يبلغ من العمر 7 أعوام بنجاح.

وفي التفاصيل ذكر قائد الفريق الطبي الدكتور محمد الأمير استشاري أمراض الجهاز الهضمي و الكبد و التغذية لدى الأطفال.

بأن الطفل حضر لقسم الطوارئ بالمستشفى وكان يعاني من آلام شديدة في البطن ابتلاعه عدد 2 من أجزاء مغناطيس بيضاوي الشكل.

وأضاف بأنه على الفور قام الفريق الطبي بعمل أشعة سينية للبطن وأظهرت استقرار المغناطيس والتصاقهما ببعض بداخل المعدة.

وبين بأن الفريق الطبي المكون من أطباء جراحة الأطفال قام بعمل استشارة عاجلة لطبيب الجهاز الهضمي قرر من خلالها إخراج المغناطيس بمنظار الجهاز الهضمي دون الحاجة لتدخل جراحي وتم إخراج أجزاء المغناطيس كلاً على حدة بعد فصلهما عن بعضهما بنجاح ولله الحمد وغادر الطفل المستشفى بصحة جيدة...

و حذر الدكتور محمد الأمير من خطورة اقتناء الأطفال للمواد المغناطيسية والمواد الصلبة صغيرة الحجم والمواد الكيميائية المهددة لحياتهم عند تناولها، داعيا الأسر لإبقائها بعيدا عن متناول الأطفال وحفظها بأماكن آمنة

كما حذر من ابتلاع المواد الغريبة عند الأطفال خاصة العملات المعدنية وابتلاع البطاريات الكهربائية بأنواعها حيث تؤدي إلى تآكل المريء والمعدة وأحداث ثقوب قاتلة فيها وكذلك شرب المواد الكيميائية كالمنظفات والمشتقات البترولية والتي قد تؤدي إلى حروق في الأغشية الداخلية المبطنة للجهاز الهضمي وتسبب -في كثير من الأحيان- تضيق للمريء وصعوبة في البلع مما يستوجب إجراء عمليات توسيع متكررة قد تكون خطيرة إذا كان التضييق شديداً مما يعرض حياة الطفل للخطر.

الجدير بالذكر الفريق الطبي مكون من الدكتور محمد الأمير استشاري أمراض الجهاز الهضمي و الكبد و التغذية لدى الأطفال والدكتور حسام العاسمي أخصائي التخدير وفنية التمريض آمنة نوحي .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا