عرب وعالم / السعودية / المواطن

ظاهرة فلكية تزين سماء منتصف الليل

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، عن رصد اقتران هلال القمر المتناقص بعنقود نجوم الثريا بالأفق الشرقي وذلك بسماء والوطن العربي ما بعد منتصف الليل اليوم الاثنين ولبقية الليل.

عنقود نجوم الثريا

وقالت فلكية في بيان لها إن عنقود نجوم الثريا سيكون أعلى القمر بالنسبة للراصد وهناك حاجة لاستخدام وسيلة مساعدة بصرية (منظار) لرؤية عنقود الثريا، نظراً لأن أضواء المدن تؤثر على رؤيته، بالإضافة إلى ذلك يرصد أيضًا نجم الدبران الأحمر أسفل يمين القمر وسيكون مشاهد بسهولة بالعين المجردة.

قد يهمّك أيضاً

وأضافت أن الثريا عنقود مجري مفتوح يحتوي على قرابة 500 نجم ضمن مجموعة نجوم الثور، ويعرف العنقود أيضًا بتسمية الشقيقات السبع نسبة إلى ألمع سبعة نجوم، وهو يشبه نجوم الدب الأصغر إلا أنه ضبابي المظهر.

نجوم الثريا

ولفتت إلى أنه بحسب القياسات الحديثة فإن نجوم الثريا ولدت من نفس سحابة الغاز والغبار منذ حوالي 100 مليون سنة فقط مقارنة مع عمر الشمس البالغ 4 مليارات سنة ونصف، موضحة أن نجوم الثريا مرتبطة ببعضها بواسطة تبادل الجاذبية فيما بينها، وتبعد عن الأرض مسافة 430 سنة ضوئية، وتلك الأخوات السبع تندفع سويًا عبر الفضاء والعديد من منها يسطع لآلاف المرات أكثر من الشمس.

وخلال ساعات الليل سوف يتحرك القمر والثريا وباقي النجوم نحو الغرب عبر السماء لدوران الأرض حول محورها، ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي بإتجاه الشرق في مداره حول الأرض، ويمكن ملاحظة ذلك بتحديد مكان القمر بالنسبة للدبران هذه الليلة ورصد موقعه غدًا، إذ سيلاحظ أن القمر أصبح أقرب إلى الدبران مقارنة بهذه الليلة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا