عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

الصناعة تطوير التعاون الصناعي مع تشيلي

تم النشر في: 

30 يوليو 2024, 7:54 مساءً

الصناعة والثروة المعدنية بندر بن إبراهيم الخريف خلال لقائه بوزراء تشيليين اليوم، سبل تطوير التعاون في قطاعي الصناعة والتعدين، واستكشاف الفرص في مجال إنتاج "الليثيوم"، المكوّن الأساسي لبطاريات السيارات الكهربائية التي تتطلَّع المملكة لأن تصبح رائدة في صناعتها، إضافة إلى تعزيز وصول الصادرات من الأسمدة الفوسفاتية إلى تشيلي.

وناقش لقاء بوزيرة التعدين التشيلية السيدة أورورا ويليام؛ فرص التعاون في قطاع التعدين بين المملكة وتشيلي، وتحديد القطاعات الصناعية الرئيسية ذات الإمكانات العالية للتصدير والاستيراد، مثل المواد الكيميائية وقطع غيار السيارات، والإلكترونيات.

وأكّد الخريف خلال اللقاء أن المملكة تنظر إلى إنتاج المعادن في المستقبل؛ كسببٍ عالمي لتحقيق التحول في مجال ، وتمكين الدول المستوردة للمعادن من التطوّر والازدهار، موجّهًا الدعوة إلى وزيرة التعدين التشيلية؛ للمشاركة في الطاولة المستديرة الوزارية لمؤتمر التعدين الدولي المنعقد في خلال يناير المقبل.
‎وتمتلك تشيلي بعضًا من أكبر الموارد المعدنية في العالم، مثل النحاس والليثيوم والنيكل، "حيث تستهدف المملكة أن تكون مركزًا عالميًا للصناعات التعدينية".

من جهة أخرى، بحث وزير الصناعة والثروة المعدنية خلال لقائه مع وزير المالية التشيلي ماريو مارسيل، سبل تعزيز العلاقات التجارية بين المملكة وتشيلي، وجهود المملكة في أن تصبح رائدة لصناعة المركبات الكهربائية، كما سلّط اللقاء الضوء على الاستراتيجية الوطنية للصناعة، والاستراتيجية الشاملة للتعدين بالمملكة.

واستعرض الخريف خلال اجتماعه مع وزير الاقتصاد والتنمية والسياحة التشيلي بالإنابة السيد نيكولاس جراو فيلوسو، الفرص الاستثمارية الواعدة التي توفرها الاستراتيجية الوطنية للصناعة، والاستراتيجية الشاملة للتعدين بالمملكة، مبينًا أن قطاعي والتعدين من القطاعات المهمة التي ركزت رؤية المملكة 2030 على تحقيق القيمة المضافة فيهما.

وأشار إلى أن خطوة المملكة بإنشاء شركة منارة المعادن تأتي لتعزيز الاستثمار في قطاع التعدين بالخارج، وستبحث استغلال الفرص الاستثمارية التي قد تتوفر في قطاع المعادن بتشيلي.

وبحث الخريف مع وزير الاقتصاد التشيلي بالإنابة، فرص تعزيز وصول صادرات المملكة من الأسمدة الفوسفاتية إلى تشيلي، بالنظر إلى أهميتها في القطاع الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي.

والتقى الوزير مع وزير الشؤون الخارجية بالإنابة غلوريا دي لا فوينتي، حيث أشاد خلال اللقاء بالعلاقات القوية بين المملكة وتشيلي، والتي تهيئ فرصًا من التطوّر في كثير من المجالات الاقتصادية والتجارية.

وتأتي اللقاءات التي حضرها نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين المهندس خالد بن صالح المديفر، والرئيس التنفيذي لبنك التصدير والاستيراد سعد الخلب، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية تشيلي خالد بن إبراهيم السلوم؛ ضمن زيارة رسمية يقوم بها وزير الصناعة والثروة المعدنية إلى جمهورية البرازيل الاتحادية وجمهورية تشيلي، بدأها في 22 من شهر يوليو الجاري، لتعزيز التعاون مع البلدين في قطاعي الصناعة والتعدين، واستكشاف الفرص المتبادلة فيهما.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا