عرب وعالم / السعودية / عكاظ

الأسهم تفقد 291 نقطة في جلسة.. تراجعت 176.37 مليار ريال

تراجعت أسهم 223 شركة مدرجة بنهاية تداولاتها أمس (الأحد)، في أول جلسات التداول بعد الانهيار الذي سجلته الأسواق العالمية بنهاية تداولاتها الأسبوعية، تزامناً أيضاً مع تراجع أسعار النفط بأكثر من 3%.

وفقد مؤشر «تاسي» 291.4 نقطة بنهاية تداولاته، بنسبة تراجع بلغت 2.42%، ليغلق عند مستوى 11,754 نقطة، وانخفضت القيمة السوقية للشركات المدرجة بما يعادل 176.37 مليار ريال، لتنخفض إلى 9.915 تريليون ريال.

ولامس المؤشر في أدنى مستوياته أمس (الأحد) 11,722 نقطة، إذ بلغت قيمة الصفقات المتداولة نحو 6.46 مليار ريال، فيما بلغت كمية الأسهم المتداولة 334.15 مليون سهم.

وانخفضت أسهم 3 شركات بالنسبة القصوى 10% وهي «المملكة، تالكو، الواحة»، مع انخفاض أسهم شركات بقرب النسبة القصوى وهي «اتحاد الخليج الأهلية، عذيب»، ورغم التراجعات القوية، إلا أن أسهم 11 شركة سجلت ربحاً، كان في مقدمتها شركة التعاونية بنسبة 7.99%، وأماك بنسبة 3.96%، وتعليم ريت بنسبة 2.17، وشركة ولاء بنسبة 2.09%.

وألقى تراجع الأسواق العالمية الحاد بقيادة أسهم وول ستريت يوم (الجمعة) الماضي بظلاله على بورصات المنطقة مع افتتاح جلسات الأسبوع أمس (الأحد)، إذ سجلت أسواق ومصر وقطر والكويت خسائر حادة.

وانهارت الأسواق العالمية الأسبوع الماضي بعد أرقام الوظائف الأمريكية وارتفاع مستويات البطالة مما أثار مخاوف في السوق من إمكانية دخول الاقتصاد في ركود، وأن بنك الاحتياطي الفيدرالي تأخر في التدخل لدعم الاقتصاد لأنه لم يخفض سعر الفائدة حتى الآن.

وتباطأ نمو الوظائف في الولايات المتحدة أكثر مما كان متوقعاً في شهر يوليو، وارتفع معدل البطالة إلى 4.3% وهو الأعلى منذ أكتوبر 2021، الأمر الذي فجّر المخاوف من دخول الولايات المتحدة في ركود.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا