عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

أسعار النفط تقترب من أدنى مستوياتها في ثمانية أشهر بسبب مخاوف الركود

تم النشر في: 

05 أغسطس 2024, 5:27 صباحاً

تراجعت أسعار النفط اليوم الاثنين إلى أدنى مستوى لها منذ ثمانية أشهر، حيث تغلبت المخاوف من ركود محتمل في الولايات المتحدة على القلق من تأثير التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط على إمدادات النفط من أكبر منطقة إنتاج في العالم.

وبحلول الساعة 00:35 بتوقيت جرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بأربعة سنتات، أو ما يعادل 0.1%، لتصل إلى 76.77 دولار للبرميل. كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بمقدار 13 سنتًا، أو 0.2%، لتسجل 73.39 دولار للبرميل.

ورغم استمرار القتال في غزة الذي دعم الأسعار مؤخرًا، حيث أفاد مسؤولون فلسطينيون بأن الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت مدرستين وقتلت ما لا يقل عن 30 شخصًا يوم الأحد، بعد فشل المفاوضات في القاهرة، إلا أن المخاوف الاقتصادية تفوقت على هذه العوامل. وتتوقع كل من إسرائيل والولايات المتحدة تصعيدًا خطيرًا في المنطقة بعد تعهد إيران وحزب الله وحركة "حماس" بالرد على اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس وفؤاد شكر القائد العسكري البارز في حزب الله الأسبوع الماضي.

وجاء في مذكرة كتبها بنك "إيه.إن.زد": "إذا تكثف القتال، فقد تتأثر صادرات الخام".

وعلى الرغم من التوترات في الشرق الأوسط، شهدت العقود الآجلة لكل من خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط انخفاضًا بأكثر من 3% يوم الجمعة، مسجلة أدنى مستوياتها منذ يناير. كما سجلت العقود الأسبوع الرابع على التوالي من الخسائر، وهي أكبر سلسلة خسائر منذ نوفمبر الماضي.

وانخفضت أسعار النفط المخاوف من الركود في الولايات المتحدة واستمرار "أوبك+"، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول ومنتجين آخرين مثل روسيا، في خطتها للتخلص التدريجي من الإنتاج الطوعية اعتبارًا من أكتوبر.

وأظهر مسح لرويترز يوم الجمعة أن إنتاج أوبك النفطي ارتفع في يوليو على الرغم من التخفيضات الإنتاجية التي تنفذها المجموعة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا