عرب وعالم / السعودية / المواطن

صندوق الاستثمارات العامة يعقد بقيمة 50 مليار دولار مع مؤسسات صينية

  • 1/2
  • 2/2

وقع صندوق الاستثمارات العامة، مذكرات تفاهم بقيمة تصل إلى 50 مليار دولار مع ست مؤسسات مالية صينية مع استمرار المملكة في تعميق علاقاتها التجارية والاقتصادية مع بكين.

تشجيع تدفقات رأس المال

وقال بيان صادر عن صندوق الاستثمارات العامة، الذي تبلغ قيمته 925 مليار دولار، إن الاتفاقيات تم توقيعها مع البنك الزراعي الصيني وبنك وبنك البناء الصيني وشركة التأمين على الصادرات والائتمان الصينية وبنك التصدير والاستيراد الصيني والبنك الصناعي والتجاري الصيني.

قد يهمّك أيضاً

وقال البيان إن الوثائق تغطي مجالات التعاون مثل تشجيع تدفقات رأس المال في الاتجاهين من خلال الديون والأسهم.

دعم خطة ولي العهد

وتتمثل إحدى المهام الأساسية لصندوق الاستثمارات العامة في دعم خطة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الطموحة لرؤية 2030 لتنويع اقتصاد المملكة بعيدًا عن الاعتماد على النفط من خلال الاستثمار في قطاعات أخرى مثل النظيفة والترفيه والرياضة والسياحة، بحسب تقرير “المونيتورر”.

وباعتباره أحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم، فإن صندوق الاستثمارات العامة مستثمر بشكل كبير بالفعل في الصين. وفي الشهر الماضي، قال التجارة الصيني وانغ وينتاو إن الصين مستعدة لتعزيز استراتيجيتها التنموية مع المملكة العربية وزيادة تجارتها واستثماراتها مع البلاد.

أهمية الشراكة السعودية الصينية بالمجال الاقتصادي

وجاءت تصريحات وزير التجارة الصيني، بعد إجراء محادثات مع ياسر الرميان، رئيس الشؤون المتعلقة بالتعاون الاقتصادي بين المملكة العربية السعودية والصين، والذي يشغل منصب محافظ صندوق الاستثمارات العامة ورئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية.  وقاد الرميان وفدًا سعوديًا كبيرًا والتقى أيضًا بنائب رئيس الوزراء الصيني هي ليفينج.

وتعد العلاقات في مجال الطاقة بين بكين والرياض قوية بشكل خاص. كما أصبحت الصين أكبر عميل للنفط الخام ، وتعاونت الدولتان بشكل كبير في بناء المصانع والمشاريع للسلع الأخرى، مثل الطاقة الشمسية والبتروكيماويات. على سبيل المثال، في 21 يوليو، أعلنت أرامكو السعودية أنها استحوذت على حصة بقيمة 3.4 مليار دولار في شركة رونغشينج للبتروكيماويات الصينية.

استثمارات سعودية في التكنولوجيا الصينية

كما استثمر صندوق الاستثمارات العامة بشكل كبير في التكنولوجيا الصينية، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي. وفي فبراير/شباط، أعلنت شركة آلات، وهي شركة استثمارية مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة تأسست في وقت سابق من هذا العام، عن مشروع مشترك مع واحدة من أكبر شركات تكنولوجيا المراقبة في الصين، داهوا تكنولوجي، لتطوير أول منشأة تصنيع خارجية لها في المملكة.

وفي الشهر نفسه، زاد صندوق جافال للصناديق المملوك لصندوق الاستثمارات العامة من استثماراته في eWTP Arabia Capital، وهو صندوق رأس مال استثماري مشترك مع علي بابا الصينية يستثمر في الشركات الناشئة في مجال الطاقة والتكنولوجيا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا