عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

هيئة الزكاة توضح شروط استيراد قطع غيار السيارات من الخارج وقيمة رسومها

تم النشر في: 

17 أغسطس 2024, 11:47 صباحاً

استيراد قطع غيار السيارات

وعن قيمة الرسوم الجمركية عند استيراد قطع غيار السيارات، أوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك أنه تفرض الرسوم الجمركية على الشحنات الشخصية التي تتجاوز 1000 ريال شامل رسوم الشحن بحسب نوع الشحنة.

فيما أوضحت أنه يُسمح باستيراد قطع السيارات المستعملة الرئيسية: ناقل الحركة، الأبدان الخارجية، الدفرنس، المحرك وفق الشروط التالية: أن تكون مطابقة للمواصفات والمقاييس ، أن تكون مصندقة ونظيفة وخالية من الشحوم والزيوت، وإرفاق شهادة تثبت أنها مجددة، يكتب عليها عبارة مجددة بطريقة غير قابلة للإزالة،  كما يتم ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% على جميع الواردات.

شروط إعفاء الرسوم الجمركية على استيراد السيارات

ومن شروط إعفاء استيراد السيارات من الرسوم الجمركية، ما يلي:

- ألا يكون مضى على دخول المركبة للمنفذ الخليجي الأول أكثر من 24 شهرًا.

- توفر المستندات التي تثبت دفع الرسوم الجمركية في المنفذ الخليكي الأول.

- موافقة الهيئة على تقييم المركبة من المنفذ الأول، وفي حالة تعذر ذلك يتم إعادة التقييم ويستوفى فرق الرسوم الجمركية.

ودعت الهيئة المستوردين إلى استيفاء السيارة المستعلمة ومطابقتها لمعيار اقتصاد الوقود تفاديًا لمنع دخولها، وذلك قبل الشراء والاستيراد.

وتوفر هيئة الزكاة والضريبة خدمة إصدار الترخيص باستخدام بطاقات كفاءة واقتصاد الوقود وترشيد المياه بعد التحقق من مطابقة المنتجات لمتطلبات المواصفات القياسية السعودية واللوائح الفنية ذات العلاقة، وبطاقة كفاءة الطاقة هي بطاقة توعوية تسهل على المستهلك عملية المقارنة بين المنتجات حسب استهلاكها للطاقة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا