عرب وعالم / السعودية / المواطن

تتجاوز عمرها الـ 500 عام.. ما هي أكبر شجرة بأرض ؟

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

أكد الدكتور عبدالله المسند أستاذ المناخ بجامعة القصيم (سابقاً)، أن شجرة اللبخ نوع من الأشجار الكبيرة والمعمرة بالسعودية، وتعتبر من النباتات المتوطنة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية.

مزايا أشجار اللبخ

وقال المسند عبر حسابه على منصة “إكس”، إن هذا النوع من الأشجار يتميز بجذوعها الضخمة، وأوراقها العريضة الكثيفة، وتنمو بشكل طبيعي في العديد من البلدان، بما في ذلك .

قد يهمّك أيضاً

وأضاف أن شجرة اللبخ العملاقة توجد بشكل رئيسي في المناطق الجنوبية الغربية من السعودية، وخاصة في المناطق ذات المناخ الرطب نسبيًا.

أماكن شجرة اللبخ بالسعودية

وأشار إلى أن جبال السروات وعلى وجه التحديد تهامتها، وعسير وجازان من الأماكن الرئيسية التي يمكن أن تجد فيها أشجار اللبخ، مستطردًا أن شجرة اللبخ من الأشجار المعمرة التي قد تصل أعمارها إلى مئات السنين، وربما أكثر في بعض الحالات، وهناك بعض التقارير التي تشير إلى أن بعض هذه الأشجار قد تتجاوز أعمارها الـ 500 عام.

وتابع المسند قوله “يمكن أن تصل أشجار اللبخ إلى ارتفاعات كبيرة تتراوح بين 15 إلى 30 مترًا، وأحيانًا أكثر في بعض الحالات الاستثنائية، وجذع الشجرة قد يصل قطره إلى عدة أمتار، ما يجعلها من أضخم الأشجار في المنطقة”.

وأوضح “بفضل حجمها الكبير وكثافة أوراقها، توفر شجرة اللبخ ظلًا واسعًا يحمي من حرارة الشمس، مما يجعلها مكانًا مفضلًا للراحة خلال النهار الحار”.

وأكد أنه نظرًا لحجم جذورها الضخم، يمكن أن تتسبب جذور شجرة اللبخ في تدمير الأرصفة والمنشآت القريبة منها، إذ تمتد الجذور لمسافات بعيدة ًا عن المياه، وعليه يفضل زراعتها في الميادين الواسعة والمزارع والأودية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا