عرب وعالم / السعودية / عكاظ

نتنياهو يتمرد على ويصر على إفشال صفقة غزة

فيما ينعقد مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي في وقت لاحق اليوم (الخميس) لمناقشة التصعيد في الشمال وتبادل الجيش القصف مع «حزب الله» اللبناني ومقترحات صفقة الأسرى، أكد مسؤول في الحكومة الإسرائيلية أن موقف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لم يتغير، على الرغم من المكالمة التي أجراها مع الرئيس جو بشأن عقد اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وفقاً لما ذكرته صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية.

وشدد بايدن خلال اتصال مع نتنياهو، على الضرورة الملحة لوقف إطلاق النار وإتمام الاتفاق في قطاع غزة وبحثا مفاوضات القاهرة القادمة وضرورة أن تتضمن إزالة العقبات المتبقية.

ونقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية عن مصادر إسرائيلية أن فرص التوصل لاتفاق ضئيلة للغاية، مشيرة إلى أن السبب الأساسي يتعلق بالخلاف حول محور فيلادلفيا الذي يصر نتنياهو على البقاء فيه رغم المطالب الأمريكية بإبداء مرونة في ذلك.

وأشارت إلى أن الموقف الأمريكي لم يكن صارما بما فيه الكفاية، وأن واشنطن لم تكن متشددة مع تل أبيب في جولة المفاوضات الأخيرة، فيما ترفض حماس أي اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة لايحقق الوقف الشامل للحرب والانسحاب الكامل من القطاع وبدء الإعمار وإنهاء الحصار مع صفقة تبادل جادة.

في غضون ذلك، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية الوسطى اليوم وصول حاملة الطائرات (يو إس إس، أبرهم لونكن) والمدمرات المرافقة لها، إلى منطقة الشرق الأوسط، بعدما أمر الدفاع، لويد أوستن، أخيراً بتسريع عملية انتقالها إلى المنطقة.

ميدانياً، أعلنت الفلسطينية ارتفاع قتلى العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 40,265 فلسطينياً و93,144 جريحاً منذ أكتوبر الماضي، مبيناً أن جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 42 ضحية و163 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا