عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

انكسار للحرارة واعتدال ثم برودة.. "الخليوي": "سهيل" يبدأ السبت

تم النشر في: 

22 أغسطس 2024, 12:28 مساءً

أعلن عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك زاهي الخليوي، أن موسم "سهيل" سوف يبدأ -بمشيئة الله- يوم السبت القادم، إذ ستنكسر بدخوله حدة الحرارة، وتميل الأجواء للاعتدال والبرودة.

وقال "الخليوي" لـ"سبق": يتكون موسم "سهيل" من 53 يومًا، مقسمة على أربعة أنواء: نوْء الطرفة ومدته 13 يومًا، وهو آخر نجوم فصل الصيف، وفيه يبرد الجو نسبيًا، ونوء الجبهة ومدته 14 يومًا، خلافًا لبقية الأنواء السبعة وعشرين.

وأوضح أن نوء الجبهة هو أول نجوم فصل الخريف، ومعه تزيد برودة الجو في الليل ويتحسن الطقس نهارًا، أما الثالث فهو نوء الزبرة، ومدته 13 يومًا، وفيه تزداد البرودة في الليل، والنوء الرابع هو نوء الصرفة وهو آخرها ومدته 13 يومًا، وسمي بذلك لانصراف الحر نهائيًا عند طلوعه.

وأضاف "الخليوي": في "سهيل" تكثر هجرات الطيور، ففي بدايته 24 أغسطس، تكون هجرة طيور الصفار والسمان والدخل، وفي 1 سبتمبر، تبدأ هجرة القميري والكرك.

أما في 26 سبتمبر، فيبدأ موسم هجرة طيور الماء، وتهاجر الصقور في 1 أكتوبر، وفي نهاية "سهيل" وبداية "الوسم" الموافق 16 أكتوبر، تكون هجرة الحباري والدرج والكروان.

وتابع: يُعد نجم "سهيل" في الدرجة الثانية من حيث اللمعان بين نجوم السماء بعد الشعرى اليمانية، وظهوره علامة على انتهاء رياح السموم، وبشير خير بقرب هطول الأمطار واستفادة الأرض منها؛ لذلك قيل قديمًا: إذا طلع "سهيل" لا تأمن السيل.. وفيه يتوفر الرطب؛ لذلك قيل أيضًا: إذا طلع "سهيل" تلمس التمر بالليل.

كما قال "الخليوي": يستبشر العرب بطلوع "سهيل" ويترقبون ظهوره؛ حتى إن البعض يتوهم في نجمي الوزن والحضار، وهما نجمان يظهران قبل سهيل، فيحلفون على أنهما "سهيل" حتى سُمِّيا "المحلفين".

وأضاف: لأهميته وضع العرب الأوائل حسابًا يبدأ العد فيه من طلوع سهيل، وسميت السنة بالسنة السهيلية؛ لأنه بطلوعه تكثر الثمار في القرى، وفي "سهيل" تقلّ حاجة البادية وأنعامهم للماء فيبدأ تنقلهم وترحالهم.

وختم "الخليوي" قائلًا: بعد منتصف "سهيل" يكون الاعتدال الخريفي في 20 - 23 سبتمبر؛ حيث يستوي الليل والنهار في الطول، ثم يبدأ الليل بالزيادة، وكثيرًا ما يعطر شعراء الفصيح والنبط قديمًا وحديثًا قصائدهم بذكر "نجم سهيل"، أما بصفته بشير خير لانتهاء موسم الجفاف، أو رمزًا لزمن، أو إشارة لجهة، أو وصفًا لتفرده وقوة لمعانه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا