عرب وعالم / السعودية / عكاظ

منع إعلان المنتجات الغذائية ذات القيمة المنخفضة بقنوات الأطفال واليوتيوب

طرحت الهيئة العامة للغذاء والدواء، وثيقة اشتراطات الإعلان الموجه للأطفال دون سن الـ12 عن الأغذية المعبأة والوجبات، التي تمنع الإعلان عن المنتجات منخفضة القيمة عبر قنوات الأطفال واليوتيوب.

وينطبق هذا التنظيم على جميع المنتجات الغذائية ذات القيمة الغذائية المنخفضة، والوجبات الغذائية المقدمة في المنشآت الغذائية التي يتجاوز فيها محتوى العناصر الغذائية المعايير الواردة بالتنظيم، وتشمل الأغذية التي تتجاوز الدهون فيها 30% من إجمالي ، والصوديوم بأكثر من 400 مليغرام لكل حصة غذائية، والسكر المضاف أكثر من 10%.

ويستثنى من ذلك، تراكيب الرضع والمتابعة والمنتجات المخصصة لصغار الأطفال والحليب المخصص للاستخدام الطبي الخاص، إضافة إلى المكملات الغذائية، والعصائر الطازجة، والأغذية ذات الاستخدامات الطبية الخاصة، والخضراوات والفواكه الطازجة، ومياه الشرب المعبأة، واللحوم والدواجن والأسماك الطازجة والمبردة، والأغذية ذات السعرات الحرارية والمجموع الكلي للسكريات ضئيل جداً مثل البهارات والتوابل.

وشددت على عدم الإعلان عن المنتجات الغذائية ذات القيمة الغذائية المنخفضة عبر قنوات الأطفال التلفزيونية، وقنوات اليوتيوب ذات المحتوى الموجه للأطفال، وشاشات عرض السينما للأفلام المصنفة لمن هم دون الثامنة، وأماكن تجمع الأطفال، والمناسبات والفعاليات المتعلقة بهم.

ومنعت الاشتراطات، استخدام رسوم كرتونية أو صور الأطفال في الإعلان عن المنتجات الغذائية منخفضة القيمة الغذائية عبر وسائل النقل العامة والخاصة بشركات الأغذية، واللوحات الإعلانية، والمنشورات المطبوعة.

ونبهت الاشتراطات، إلى ضرورة التفريق بين المنتجات الغذائية على أساس القيمة الغذائية، بحيث تكون ذات القيمة العالية إذا كان مجموع النقاط أقل من 4 للأغذية الصلبة، أقل من 1 للأغذية السائلة، فيما تكون القيمة منخفضة إذا كان مجموع النقاط 4 فأكثر للأغذية الصلبة، و1 فأكثر للأغذية السائلة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا