عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

| باستقبال 5000 زائر يوميًا.. تحويل سوق السمك المركزي بجدة إلى وجهة سياحية

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

يشهد سوق السمك المركزي بجدة تحولاً كبيراً يستهدف تحويله إلى مزار سياحي رئيسي يستقبل 5000 زائر يومياً، وذلك عبر تطوير شامل يشمل 214 محلاً على مساحة إجمالية تبلغ 30668 متراً مربعاً. ويهدف هذا التطوير إلى أن يكون السوق أول محطة للسياح القادمين إلى ، ليستمتعوا بتجربة فريدة تجمع بين الأصالة والحداثة.

ويستقبل السوق يومياً 200 طن من الأسماك، منها 40% أسماك محلية تتميز بجودتها العالية، مما يعكس ثراء البحرية في المنطقة.

وجهة سياحية تعكس ثقافة المنطقة

وقال مدير المشغل الجديد للسوق، أسامة الصالحي لـ"اليوم": "الهدف الرئيسي من التطوير هو تحويل السوق إلى وجهة سياحية متكاملة تعكس ثقافة المنطقة وتلبي تطلعات الزوار، مع توفير بيئة مثالية للصيادين لعرض منتجاتهم بجودة عالية".
175

مدير المشغل الجديد للسوق، أسامة الصالحي


وأشار إلى أن السوق، الذي يعد من أهم أسواق الأسماك في الشرق الأوسط، يستقبل يومياً نحو 200 طن من الأسماك، ويقدم خدمات لوجستية ومساندة متنوعة، بالإضافة إلى المطاعم.
وأكد الصالحي على أهمية السوق كمورد رئيسي للأسماك في جدة، ووجهة جاذبة للسياح، معرباً عن تطلعه لأن يكون السوق من أولى محطات الزيارة للسياح القادمين إلى المدينة.
وأوضح أن استراتيجية السوق تركز على خدمة الصيادين وتوفير بيئة مناسبة لهم، مشيراً إلى أن السوق المحلي قادر على استيعاب كميات أكبر مما ينتجه الصيادون المحليون.
يستقبل السوق يومياً نحو 200 طن من الأسماك - اليوم

أنواع الأسماك بالسوق

وتنقسم الأسماك المتوفرة في السوق إلى قسمين: الأسماك المحلية، التي تشكل 35-40% من المعروض وتتميز بأسعارها الأعلى، والأسماك المستوردة، التي تشكل 60-70% من المعروض وتكون أرخص ثمناً. ويتم تحديد الأسعار بناءً على العرض والطلب وجودة المنتج ووقت استخراجه من البحر.
يستقبل السوق يومياً نحو 200 طن من الأسماك - اليوم

وأشار الصالحي إلى تنوع طرق صيد الأسماك، فمنها الصيد بالقوارب الكبيرة التي تستخرج كميات كبيرة من الأسماك القاعية والقشريات، ومنها الصيد بالقوارب الصغيرة الذي يضمن استمرارية تموين السوق بشكل يومي. وهناك نوع من الصيد يكون ما بين 12 ساعة إلى 24 ساعة وهذا النوع يضمن الاستمرارية تموين سوق السمك بشكل يومي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا