عرب وعالم / السعودية / عكاظ

الجدعان: 550 شركة تقنية مالية في بحلول 2030

كشف المالية محمد الجدعان، ارتفاع عدد شركات التقنية المالية في بنهاية الربع الثاني من العام الحالي إلى 224 شركة، وصولاً إلى 550 شركة بحلول 2030.

وقال الجدعان خلال افتتاح المؤتمر الدولي للتقنية المالية (فنتك 24) في أمس (الثلاثاء): «بلغت قيمة الاستثمار الجريء في شركات التقنية المالية في السعودية بنهاية الربع الثاني 7.1 مليار ريال، فيما بلغت حصة المدفوعات الإلكترونية في قطاع التجزئة 70 % من إجمالي قيمة المدفوعات خلال ».

الدفع اللاحق

من جهته، أكد رئيس هيئة السوق المالية محمد القويز أن خدمة الشراء الآن والدفع لاحقا الأكثر رغبة بين المستهلكين، وقطاع «فنتك» يسهل ويحمي تعاملات المستهلكين والمستثمرين.

وأكد القويز إن التداول بناء على الخوارزميات يمثل ربع قيمة التداولات حاليا في السعودية، مشيراً أن القطاع المصرفي في السعودية من أوائل القطاعات التي تأقلمت مع الرقمنة، ولفت القويز إلى جودة القطاع من ناحية التقنية المالية، مع الحاجة إلى التطور والابتكار المالي.

وأوضح رئيس هيئة السوق المالية أن النموذج التشريعي يمثل العامل الأساسي في رقمنة التقنية المالية، والتي تعد محركاً أساسياً لتعزيز وتطوير كفاءة المنتجات والخدمات المالية، بما يتماشى مع الثورة التقنية الحالية، ويتواءم مع الأهداف التنموية والاقتصادية للمملكة.

الدفع اللاحق

وكشف محافظ البنك المركزي (ساما) أيمن السياري أن شركات التقنية المالية نمت 57% من عام 2023 لتصل إلى 230 شركة، إذ جرى وضع إطار متكامل لتطوير منظومة عمل الشركات وتحسين التشريعية.

وقال السياري خلال فعاليات المؤتمر المتخصص في قطاع التقنية المالية والذي يستمر على مدى 3 أيام في العاصمة الرياض: «إن نظام فنتك 24 يهدف إلى إنشاء توازن بين المرونة وبين الحياة التمويلية ونموها الصحي».

ووقع البنك المركزي السعودي «ساما» اتفاقية مع شركة لإتاحة خدمة (سامسونج باي) « Pay» في المملكة خلال الربع الرابع من العام 2024؛ وذلك في إطار جهود البنك لتعزيز منظومة المدفوعات الرقمية في السعودية، وتماشيًا مع أهداف برنامج تطوير القطاع المالي أحد رؤية السعودية 2030.

الخدمات التأمينية

وبين رئيس مجلس إدارة هيئة التأمين عبدالعزيز البوق أهمية التحول الرقمي في دفع عجلة التطور والنمو لقطاع التأمين، وخطوة لدمج التقنية والابتكار لتعزيز رقمنة التأمين ورفع مستوى جودة الخدمات التأمينية المقدمة وتمكين وصولها لجميع شرائح المجتمع في جميع أنحاء المملكة، بما يسهم في حماية حاملي الوثائق والنمو المستدام للقطاع عبر تمكين التقنية وتحقيق المستهدفات وفق رؤية السعودية 2030.

من جانبه أكد رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز فيصل الخميسي، دور مؤتمر 24 فنتك في دعم رواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة في القطاع التقني المالي، الأمر الذي يدعم بناء القدرات الوطنية الاحترافية اعتماداً على أفضل الممارسات والمعايير العالمية؛ للوصول بالمملكة إلى مصاف الدول المتقدمة في صناعة المعرفة التقنية المالية، انسجاماً مع مستهدفات رؤية 2030 في دعم الابتكار وريادة الأعمال، وتطوير القطاع المالي في السعودية.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا