عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

صيني خلع 23 سنًّا وزرع 12 في يوم واحد.. وهذا ما حدث له بعد أسبوعَيْن

تم النشر في: 

13 سبتمبر 2024, 9:28 مساءً

ذكرت تقارير أن رجلاً صينيًّا خضع لخلع 23 سنًّا، وتركيب 12 سنًّا أخرى، خلال عملية جراحية واحدة مستمرة، وتوفي بعد أسبوعين بسبب نوبة قلبية.

وذهب الرجل الذي يُدعى "هوانغ" من مقاطعة تشجيانغ لإجراء العملية في 14 أغسطس بمستشفى يونغ كانغ ديوي للأسنان. وتوفي الرجل بسبب سكتة قلبية.

وقالت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست": بعد ثلاثة عشر يومًا توفي الرجل بسبب سكتة قلبية، بحسب منشور نشرته ابنته على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكتبت ابنته: "لم أتوقع أن يموت والدي بهذه السرعة، ولم يكن لديه حتى الوقت لقيادة السيارة الجديدة التي اشتريتها له".

وأشارت إلى أن "هوانغ" عانى آلامًا شديدة مستمرة في أسنانه بعد الجراحة التي تُعرف باسم "الترميم الفوري".

وقال مكتب الصحة البلدي في يونغ كانغ إنه يحقق في القضية بسبب طبيعة الجراحة التي سبقت وفاة السيد هوانغ بأيام عدة، وفقًا لتقارير إخبارية محلية.

وصرح المكتب: "نظرًا لوجود فجوة، مدتها 13 يومًا، بين الإجراء ووفاة هوانغ، فإننا ما زلنا نحقق في السبب".

مشكلة في إجراءات الخلع والزرع

وأبلغ موظفو مستشفى ديوي وكالات الأنباء المحلية بأنه في مثل هذه الجراحات يقرر الطبيب عدد الأسنان التي يمكن خلعها دفعة واحدة بعد استشارة شخصية مع المريض، وبعد دراسة دقيقة للتاريخ الطبي للمريض.

وأوضح الموظفون أنه في حالة الأسنان الأمامية يمكن خلعها وزرعها في اليوم نفسه دون أي مخاطر، لكن الأضراس تتطلب ما لا يقل عن ثلاثة إلى أربعة أشهر من التعافي بين عملية الخلع والزرع.

ويُظهر نموذج موافقة "هوانغ" على الجراحة أن أضراسه تم غرسها في اليوم نفسه الذي تم خلعها فيه، وهو ما يتعارض مع البروتوكول الطبي المعتاد.

وتُظهر السجلات العامة التي اطلعت عليها وسائل الإعلام المحلية أن طبيب الأسنان الذي أجرى الجراحة لديه خمس سنوات من الخبرة.

من غير المعتاد خلع 23 سنًّا في جراحة واحدة

ونقلت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" عن أحد أفراد طاقم العيادة قوله: "لن نرد على هذه المسألة الآن؛ إذ تم تسليمها إلى محامينا. وإذا كانت هناك أي مستجدات فسنصدر بيانًا. ومع ذلك فإن التحقيق مستمر".

وقال شيانغ غولين، رئيس مركز طب الأسنان في مستشفى الرابع: إنه من غير المعتاد أن تستخرج عملية جراحية واحدة 23 سنًّا في إجراء واحد، بينما من المعتاد ألا يتم استخراج أكثر من 10 إلى 12 سنًّا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.