عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

مقابل مبلغ نقدي وإصدار أسهم.. «معادن» توقع اتفاقية للاستحواذ على حصص شركتين

تم النشر في: 

15 سبتمبر 2024, 10:16 مساءً

أعلنت شركة التعدين العربية "معادن"، إبرامها اتفاقية شراء واكتتاب للاستحواذ على كامل الحصص في كل من شركة معادن للبوكسايت والألومينا وشركة معادن للألمنيوم وذلك مقابل مبلغ نقدي وزيادة رأس مال شركة معادن من خلال إصدار أسهم جديدة.

وقالت الشركة في بيان لها على "تداول السعوية"، إنها وقعت اتفاقية شراء واكتتاب مع كل من ألكوا كوربوريشن (الضامن)، وشركة آوا السعودية المحدودة (البائع الأول) وشركة ألكوا سملتينج إنفرثيونس السعودية إس. إل. (البائع الثاني)، وذلك لغرض الاستحواذ.

وذكرت "معادن" أن الاتفاقية بشأن الاستحواذ على كامل حصص البائع الأول في شركة معادن للبوكسايت والألومينا شركة معادن للبوكسايت، والبالغة 128.01 مليون حصة عادية، والتي تمثل ما نسبته 25.1% من رأس مال شركة معادن للبوكسايت.

وستقوم الشركة بالاستحواذ على كامل حصص البائع الثاني في شركة معادن للألمنيوم والبالغة 165 مليون حصة عادية، والتي تمثل ما نسبته 25.1% من رأس مال شركة معادن للألمنيوم.

وأشار البيان بأن "معادن للبوكسايت" هي شركة ذات مسؤولية محدودة مؤسسة، وفقاً لأنظمة المملكة، وتعمل في تعدين البوكسايت وتكريره لإنتاج الألومينا، ويبلغ رأسمالها 5.1 مليار ريال، مقسمة إلى 510 ملايين حصة عادية متساوية القيمة، قيمة كل حصة عشرة (10) ريالات، والتي تملك منها شركة معادن حالياً عدد 381.99 مليون حصة عادية، والتي تمثل ما نسبته 74.9% من إجمالي رأس مال شركة معادن للبوكسايت.

أما "معادن للألمنيوم" فهي شركة ذات مسؤولية محدودة مؤسسة وفقاً لأنظمة المملكة، وتعمل في مجال صهر وصب الألمنيوم وسبائكه، وصب المعادن غير الحديدية، يبلغ رأس مال شركة معادن للألمنيوم الحالي 6.573 مليار ريال، مقسمة إلى 657.375 مليون حصة عادية متساوية القيمة، قيمة كل حصة عشرة (10) ريالات، والتي تملك منها شركة معادن حالياً عدد 492.373 مليون حصة عادية، والتي تمثل ما نسبته 74.9% من إجمالي رأس مال شركة معادن للألمنيوم.

وبموجب الاتفاقية، يلتزم الضامن بضمان التزامات البائعين في الوقت المحدد عند استحقاقها وذلك وفقًا لأحكام وشروط الاتفاقية، وبناءً على التقييم البالغ 4.125 مليار ريال، فإن عوض صفقة الاستحواذ سيتمثل في مقابل نقدي يتم دفعه من قبل شركة معادن للبائع الأول بمبلغ وقدره 562.5 مليون ريال ("المقابل النقدي")، ويتمثل المبلغ المتبقي من قيمة العوض مبلغ وقدره 3.562 مليار ريال، والذي سيتم دفعه عن طريق إصدار أسهم جديدة في شركة معادن للبائعين (أو أي تابعين للبائعين يتم تحديدهم من قبل البائعين لشركة معادن)، تم احتسابها باستخدام متوسط السعر المرجح بحجم التداول (VWAP) لأسهم شركة معادن، تمثل ما نسبته 2,21% من رأس مال شركة معادن بعد إتمام صفقة الاستحواذ.

وأشارت إلى أنه عند إتمام صفقة الاستحواذ، ستتم زيادة رأس مال شركة معادن من 38.027 مليار ريال إلى 38.887 مليار ريال عن طريق إصدار 85.977 مليون سهم عادي جديد بقيمة أسمية تبلغ عشرة (10) ريالات للسهم الواحد، "الأسهم الجديدة" لصالح البائعين (أو أي تابعين للبائعين يتم تحديدهم من قبل البائعين لشركة معادن) وزيادة عدد أسهم شركة معادن من 3.802 مليار سهم عادي إلى 3.888 مليار سهم عادي، بزيادة قدرها (2,26%) تقريباً من رأس مال شركة معادن قبل إصدار الأسهم الجديدة.

وعند إتمام صفقة الاستحواذ، ستزيد نسبة ملكية شركة معادن في شركة معادن للألمنيوم وشركة معادن للبوكسايت من 74.9% إلى 100% بينما ستُمثل الملكية المباشرة وغير المباشرة للبائعين (أو أي تابعين للبائعين يتم تحديدهم من قبل البائعين لشركة معادن) في رأس مال شركة معادن ما نسبته (2,21%) تقريباً، كما ستنخفض نسبة ملكية مساهمي شركة معادن الحاليين من 100% إلى 97,79%، ولن يؤدي هذا إلى أي تغيير في عدد الأسهم المملوكة حالياً مِن قِبَل مساهمي شركة معادن عند إتمام صفقة الاستحواذ.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا