عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

"مجمع الملك سلمان العالمي" يُعرف زوار "كتاب " برحلة الحرف العربي

تم النشر في: 

02 أكتوبر 2024, 8:39 مساءً

يقدم جناح مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في معرض لكتاب، مجموعة من الفعاليّات المتنوعة، التي تعزز اللغة العربية، منها فعاليّة "رحلة الحرف العربي"، التي تهدف إلى نشر الوعي بأهمية الخط العربي، والتعريف بمراحل تطوره.

نقوش من جبل أقرع بالعلا ترجع إلى القرن الحادي عشر الميلادي

وتوضح الفعاليّة رحلة الحرف العربي في التطور، من خلال ست لوحات لنماذج من الأشكال، التي اتخذها الحرف العربي، اللوحة الأولى عتبة منقوشة بالخط الآرامي حجر الكلس، واللوحة الثانية، لوح منقوش بالنبطية عثر عليه في مدينة تيماء شمال المملكة، ويعود تاريخه إلى القرن الأول قبل الميلاد، واللوحة الثالثة نقش جنائزي بالحروف النبطية العربية يعود تاريخه إلى عام 280 ميلادي.

مخطوطة قرآنية من الورق الرقي مكتوبة بالخط الحجازي

واللوحة الرابعة، مخطوطة قرآنية من الورق الرقي، مكتوبة بالخط الحجازي، ترجع إلى القرن السابع الميلادي، واللوحة الخامسة، صفحة من القرآن الكريم، مأخوذة من مصحف جامع القيروان الكبير في ، وتعود إلى القرن العاشر الميلادي، واللوحة السادسة، نقوش عربية من جبل أقرع بالعلا، ترجع إلى القرن الحادي عشر الميلادي.

لوح منقوش بالنبطية عثر عليه في مدينة تيماء شمال المملكة

ويهدف مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، إلى "الإسهام في تعزيز دور اللغة العربية إقليميًا وعالميًا، وإبراز قيمتها المعبّرة عن العمق اللغوي للثقافة العربية والإسلامية؛ ليكون مرجعية علمية على المستوى الوطني في اللغة العربية وعلومها، وليسهم إسهامًا مباشرًا في تحقيق أهداف برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد أهم تحقيق رؤية المملكة العربية 2030".

عتبة منقوشة بالخط الآرامي حجر الكلس

صفحة من القرآن الكريم مأخوذة من مصحف جامع القيروان الكبير في تونس

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا