عرب وعالم / السعودية / عكاظ

اكتشاف سعودي: أدلة حيوية لوجود حياة على قمر كوكب بزحل

توصلت دراسة علمية رائدة أجرتها جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، إلى اكتشاف مهم قد يشير إلى وجود حياة على قمر إنسيلادوس، أحد أقمار كوكب زحل. استندت الدراسة إلى دلائل بيولوجية تم اكتشافها في فوهة الوعبة بالمملكة العربية ، والتي تشترك مع إنسيلادوس في ظروف بيئية قاسية.

استطاع الباحثون جمع عينات من الكائنات الحية الموجودة في الفوهة، وأبرزها 48 سلالة بكتيرية، منها سلالتان تحملان خصائص وراثية وكيميائية تشير إلى إمكانية التكيف مع الظروف القاسية على قمر إنسيلادوس. تُعزز هذه الدراسة الفهم العلمي لكيفية بقاء الكائنات الحية في البيئات الصعبة، وتفتح آفاقاً جديدة لأبحاث الحياة خارج كوكب الأرض.

أكد قائد الدراسة البروفيسور ألكسندر روسادو، أن فوهة الوعبة تعد نموذجاً أرضياً لمحيط إنسيلادوس، ما يجعلها موقعاً مثالياً لدراسة البيئات المشابهة للفضاء. كما أضافت الباحثة جونيا شولتز، أن هذه الدراسة تسهم في تعزيز شراكات المملكة مع وكالات الفضاء الدولية، في ظل سعي السعودية لتحقيق مكانة بارزة في مجال الفضاء.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا