عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر ينقذ سيدة وزنها 150 كجم مصابة بانزلاق فقاري وكسر من العجز بعملية تدخل محدود

شهد مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر، إجراء عملية متقدمة بفتحات صغيرة Minimal invasive surgery، لاصلاح انزلاق فقاري بين الفقرة الخامسة القطنية والأولى العجزية، وتدعيم كسر في الفقرة الصدرية "12" لإمرأة وزنها "150" كجم، وعانت من العجز وعدة أعراض حادة، ذكر ذلك د. سلطان السالمي استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، رئيس الفريق الطبي المعالج.
وقال د. السالمي أن المراجعة قدمت إلى المستشفى وهي على كرسي متحرك لعدم قدرتها على الحركة، بالإضافة إلى أنها كانت تعاني آلام مزمنة بالظهر وتنميل وضعف في الأطراف السفلية، وأجريت لها فحوصات طبية دقيقة أبرزها الرنين المغناطيسي Mri، والأشعة المقطعية Ct- scan، والأشعة السينية X- ray وأظهرت النتائج إصابتها بكسر غير ملتئم في الفقرة الصدرية "12" وانزلاق فقاري بين الفقرة الخامسة القطنية والأولى العجزية، مع تضيق في القناة، وضغط على الأعصاب.
وبعد إتخاذ الترتيبات اللازمة أخضع الفريق الطبي المراجعة لعملية تم فيها تدعيم الفقرة الثانية عشر الصدرية بالإسمنت الطبي، مع تعديل الانزلاق الفقاري بتقنية التدخل المحدود، وذلك في وقت وجيز لم يتجاوز الـ"3" ساعات وتكللت جهود الفريق الطبي ولله الحمد بالنجاح التام.
وأوضح د. السالمي أن المراجعة غادرت المستشفى بعد خمسة أيام من العملية، وهي بحالة صحية ونفسية ممتازة، واستعادت قدرة المشي على قدميها، ولاحقاً تخلصت من كافة الأعراض التي قادتها إلى المستشفى، مضيفاً أن العمليات طفيفة التوغل سهلت من جراحات العمود الفقري، خاصة مع المرضى المصابين بالسمنة المفرطة، فخلافاً عن الجراحات التقليدية، فإن عملياتها تجرى بفتحات صغيرة بغض النظر عن وزن المراجع، وتحافظ على الأجزاء التشريحية للجسم، الأمر الذي يمكنهم من العودة لممارسة حياتهم الطبيعية في فترة قصيرة جداً، وتقل فيها الإلتهابات وفقدان الدم والالتصاقات أو التليفات حول العصب.
يذكر أن قسم جراحة العمود الفقري واحداً من أكثر التخصصات التي يحظى باهتمام بالغ في مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر، حيث تم تزويده بأحدث التجهيزات، ويقدم رعاية عالية الجودة على يد كفاءات طبية متمرسة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا