الارشيف / هو وهى / انا اصدق العلم

هل الأدوية المضادة للاكتئاب تجعلك أكثر حساسية للحرارة؟

في السنوات الأخيرة القليلة أطلقت تحذيرات من أن مضادات الاكتئاب تجعل الشخص أكثر عرضة لتأثيرات الحرارة، فما مدى صحة هذه الادعاءات؟

مركز تنظيم درجة حرارة الجسم أو التنظيم الحراري هو بنية صغيرة في منتصف الدماغ تسمى الوطاء، تشير بعض الأدلة إلى أن صنفًا من الأدوية التي تعرف بمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات من الممكن أن تؤثر في هذه المنطقة بطريقة تزيد من صعوبة تنظيم الحرارة.

هذه الحالة التي تحدث عندما لا يمكننا تنظيم استجابة جسمنا للطقس الدافئ تسمى عدم تحمل الحرارة وقد تتسبب بشعور الأشخاص بالحرارة الزائدة والتعرق الزائد.

قال الدكتور لورانس واينرات، الباحث في قسم الطب النفسي بجامعة أكسفورد لبي بي سي: «عادةً ما يكون لدى الجسم طريقة جيدة لإخبارنا عندما نشعر بالعطش، ولكن هذه الأدوية يمكن أن تقلل من ذلك ويمكنها خفض ضغط الدم ببطء، ما يمكن أن يؤدي إلى الإغماء بسبب الحرارة».

مع ذلك لا توصف مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات في أيامنا هذه، إذ يعطى الأشخاص في كثير من الأحيان صنفًا أحدث من الأدوية يعرف بالسيروتونين الانتقائي أو مثبطات السيروتونين والنورابينفرين الانتقائية، وقال واينريت إن هناك أيضًا بعض الأدلة التي تشير إلى أن مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين تؤثر على التنظيم الحراري أيضًا.

على العموم فإن مجموعة الأدلة التي يمكن أن تفسر معاناة الأشخاص الذين يتناولون مضادات الاكتئاب من الحرارة ما تزال غير مفهومة بشكل كامل، على الأقل حتى يتم إجراء المزيد من الأبحاث بالرغم من أن العلماء لديهم بعض الأفكار.

قال الدكتور تشي تشي أوبوايا استشاري الطب النفسي في مستشفى نايتنجيل: «ما نعرفه هو أن الأنواع المختلفة من مضادات الاكتئاب -مثل مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنورابينفرين- تؤثر على نواقل كيميائية مختلفة تدعى الناقلات العصبية، ومن الممكن أن يكون عدم التحمل الحراري الذي يعاني منه بعض الأشخاص بسبب تفاعل معقد بين هذه العناصر، وأهمها النورأدرينالين والنورإبينفرين والدوبامين وبالدرجة الأولى السيروتونين».

آثار جانبية للتعرق:

على الرغم من أن تأثير الأدوية المضادة للاكتئاب في مركز تنظيم درجة حرارة الجسم غير واضح، فهناك أثر جانبي معروف للعديد من هذه الأدوية التي من الممكن أن تعرض الأشخاص لخطر الإصابة بأمراض مرتبطة بالحرارة: التعرق الزائد.

يعرف هذا بفرط التعرق وهو أحد الآثار الجانبية الشائعة لكل من مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة خاصة في الليل، يمكن أن يزداد هذا التعرق كثيرًا خلال موجات الحر، ما يعرض الأشخاص لخطر متزايد للإصابة بالجفاف والآثار المصاحبة لذلك مثل الصداع والدوار والتعب.

كيف تبقى باردًا؟

في حال تناول مضادات الاكتئاب وتشعر بالحرارة فلا ينصح بالتوقف عن تناول هذه الأدوية لأن التوقف المفاجىء قد يترافق مع مجموعة من التأثيرات الجانبية غير المريحة، بدلًا من ذلك يقترح اتباع النصائح المعتادة عندما يتعلق الأمر بالبقاء رطبًا:

  •  شرب الكثير من السوائل.
  •  تجنب الخروج إن أمكن.
  •  الحفاظ على البرودة في الداخل بإغلاق النوافذ وإبقاء الستائر مغلقة.
  •  تجنب ممارسة الرياضة.

اقرأ أيضًا:

الأدوية المضادة للاكتئاب الجديدة تعيد قدرة الجسم على مكافحة السرطان

الأدوية المخدرة المضادة للاكتئاب التي لا تسبب الهلوسة قد تكون ممكنة أخيرًا

ترجمة: آية عبد الفتاح

تدقيق: ألاء ديب

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا