هو وهى / انا اصدق العلم

ما أفضل طريقة لعلاج ٱثار حب الشباب؟

تكون البثور الحديثة محبطة كفاية، لكن الندبات التي قد يتركها حب الشباب قد تكون محبطة أكثر، والخبر السار أنه يمكن علاج ندبات حب الشباب. قبل بدء العلاج، يجب أولًا التخلص من حب الشباب نهائيًا؛ لأن ظهور بثور جديدة يعني ندبات حب شباب جديدة.

لا يمكن بعض علاجات الندبات جنبًا إلى جنب مع أدوية حب الشباب التقليدية، فضلًا عن أن البثور الملتهبة أقل استجابة للعلاج، إذ تتشكل الندبات عندما يُخترق الجلد بعمق مسببًا تلف الأنسجة الموجودة تحته.

قبل علاج الندبات، من المهم معرفة نوعها، إذ يستجيب كل نوع للعلاج استجابة مختلفة، وبعض العلاجات أفضل لأنواع معينة من غيرها. يُعد لون البشرة أيضًا عاملًا مهمًا، فمثلًا لا يُنصح لأنواع البشرة الداكنة بعلاجات الليزر العميقة للبشرة بسبب زيادة احتمال حدوث الندبات والتصبغ.

تُعالج معظم ألوان البشرة الداكنة بالهيدروكينون تركيز 4% (كريم التبييض) قبل العلاجات كالوخز بالإبر الدقيقة والتقشير والليزر.

ندبات حب الشباب الضامرة هي الأكثر شيوعًا على الوجه، وتتشكل عندما لا يُنتج ما يكفي من الكولاجين خلال شفاء الجرح، وتوجد ثلاثة أنواع من الندبات الضامرة:

– Boxcar: وهي ندوب واسعة على شكل حرف U ولها حواف حادة، قد تكون سطحية أو عميقة، فكلما كانت سطحية، كانت استجابتها أفضل للعلاج، ويُعد التقشير الدقيق والتقشير اللطيف مناسبًا لجميع أنواع البشرة تقريبًا.

يجب إجراء عملية إعادة ترميم بالليزر بحذر بسبب وجود المزيد من الندبات والتغيرات الصباغية في ألوان البشرة الداكنة، مثل التصبغ التالي للالتهاب. من الأفضل معالجة أنواع البشرة الداكنة مسبقًا بالهيدروكينون تركيز 4% مدة 4 – 6 أسابيع على الأقل قبل بدء هذه العلاجات.

– Ice pick: ندوب الجليد هي ندوب ضيقة على شكل حرف V قد تتعمق في الجلد، وقد تبدو مثل ثقوب صغيرة مستديرة أو بيضاوية، مثل ندبة جدري الماء، وتُعد الندبات الأكثر صعوبة في العلاج لأنها قد تمتد تحت الجلد.

– Rolling: ندوب على شكل حُفر واسعة ذات حواف مستديرة ومظهر غير منتظم ومتدحرج.

ندبات حب الشباب الضخامية هي الأكثر شيوعًا بين أنواع ندوب حب الشباب في منطقة الصدر والظهر، وتكون أعلى من سطح الجلد، وتنتج عن وجود كمية كبيرة من الكولاجين خلال عملية الشفاء.

إن تغير اللون الذي يُترك بعد إزالة البثرة لا يُعد ندبة، إذ تتلاشى العلامات الأرجوانية أو الحمراء أو البنية خلال بضعة أشهر من تلقاء نفسها.

قبل البدء بأي علاج لندبات حب الشباب، من المهم أن يفحصه طبيب أمراض جلدية أو متخصص في الرعاية الصحية.

غالبًا ما توجد أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) في المنتجات المصنوعة لعلاج حب الشباب؛ لأنها تساعد على إزالة الجلد الميت ومنع انسداد المسام، والأفضل من ذلك، تساعد أحماض ألفا هيدروكسي أيضًا على جعل ندبات حب الشباب أقل وضوحًا.

يقشر الحمض الخفيف الطبقة الخارجية من الجلد للمساعدة على تغير اللون والجلد الخشن.

يُعد حمض اللاكتيك من أفضل العلاجات لجميع أنواع ندبات حب الشباب؛ إذ وجدت دراسة صغيرة أجريت عام 2010 أن تقشير حمض اللاكتيك، الذي أجراه طبيب الأمراض الجلدية مرة كل أسبوعين مدة 3 أشهر، أدى إلى تحسين ملمس الجلد ومظهره وتصبغه وتفتيح ندبات حب الشباب، وهناك عدد لا يحصى من الأمصال والمراهم التي تحتوي على حمض اللاكتيك، ولكن يمكن أيضًا استخدام خل التفاح المخفف كتونر أو علاج للبقع بفضل حمض اللاكتيك الطبيعي الموجود فيه، لكن خل التفاح، إضافةً إلى العلاجات المنزلية الأخرى، قد يكون قاسيًا على البشرة الحساسة، لذلك يجب دائمًا اختباره على منطقة صغيرة من الجلد قبل بدء العلاج بالمنتج.

إذا كان الجلد حساسًا وطُبق المنتج عليه، فهناك احتمالية لحدوث التهاب وتهيج، ما قد يؤدي إلى فرط التصبغ التالي للالتهاب.

تُعد أيضًا الرتينوئيدات الموضعية من أفضل العلاجات لجميع أنواع ندبات حب الشباب؛ إذ تتمتع بفوائد تنعيم الندبات وتسريع عملية تجديد الخلايا. تساعد أيضًا على تقليل تغير اللون وجعل الندبات أقل وضوحًا، وفقًا لدراسة أجريت عام 2017، ولكنها قد تجعل البشرة حساسة خاصةً لأشعة الشمس. يجب استخدام واقي الشمس عند استخدام أي منتج يحتوي على الرتينوئيدات. يمكن استخدام الكريمات والأمصال التي تحتوي على الرتينوئيدات دون وصفة طبية، لكن الطبيب قد يصف تركيزات أعلى.

يُعد حمض الساليسيليك العلاج الأفضل للندبات الضامرة؛ إذ يعمل على تنظيف المسام وتقليل التورم والاحمرار وتقشير الجلد عند استخدامه موضعيًا، ويُعد من أفضل العلاجات لندبات حب الشباب عامةً.

يمكن إضافة منتجات تحتوي على حمض الساليسيليك إلى الروتين اليومي، أو قد يستخدمه مختص العناية بالبشرة في عمليات تقشير كيميائي أقل تكرارًا. قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع وقد يسبب أيضًا جفافًا أو تهيجًا.

يُعد كريم واقي الشمس من أفضل العلاجات لجميع ندبات حب الشباب، فمن الضروري استخدام واقي الشمس كل يوم فوق الندبات؛ لأن التعرض لأشعة الشمس يجعل الندبات داكنة وأكثر وضوحًا.

يُعد تقشير الجلد Dermabrasion واحدًا من أكثر العلاجات فعالية وشيوعًا لندبات الوجه رغم أنه يستخدم المبدأ العام نفسه الذي تستخدمه أدوات التقشير الدقيق التي يمكن القيام بها في المنزل، فإن متخصصي الرعاية الصحية يستخدمون أدوات لتقشير الطبقة العليا من الجلد بصورة أكثر عمقًا، وهو الأفضل للندبات السطحية، مثل ندوب Boxcar وندوب Rolling، أما الندوب العميقة، فقد تصبح أقل وضوحًا.

التقشير الكيميائي يُستخدم فيه حمض قوي لإزالة الطبقة العليا من الجلد لتقليل الندبات العميقة.

تكون بعض أنواع التقشير الكيميائي خفيفة بما يكفي لاستخدامها في المنزل، ولكن قد يقدم مختص الرعاية الصحية حلًا أقوى يؤدي إلى نتائج جذرية. توجد العديد من أنواع التقشير الكيميائي المختلفة، لذا من الأفضل التحدث مع مختص الرعاية الصحية عن النوع المناسب للبشرة.

الترميم بالليزر مثل التقشير الكيميائي والتقشير الجلدي؛ إذ تعمل عملية إعادة الترميم بالليزر على إزالة الطبقة العليا من الجلد. عادةً ما يكون لهذا العلاج وقت شفاء أسرع من العلاجات أخرى، ولكن يجب إبقاء المنطقة مغطاة بضمادة حتى تشفى تمامًا. لا يُعد هذا العلاج أيضًا خيارًا جيدًا لأي شخص ما زال يعاني بثورًا، وليس فعالًا أيضًا على درجات البشرة الداكنة. مع ذلك، يُعد من أفضل العلاجات لجميع ندبات حب الشباب وألوان البشرة الفاتحة.

الفيلر: تُستخدم مواد الحشو لملء ندبات حب الشباب والمساعدة على توحيد لون البشرة. يمكن تصنيع الحشوات بالكولاجين، أو الدهون في الجسم، أو الحشو التجاري. يُحقن الفيلر تحت سطح الجلد للمساعدة على ملء الندبات الضامرة وتنعيمها. تدوم معظم مواد الحشو ما بين 6 إلى 18 شهرًا قبل أن تحتاج إلى إعادة بنائها، لكن بعضها يكون دائمًا.

يُعد الوخز بالإبر الدقيقة من أفضل العلاجات لشخص لديه عدد قليل من ندوب Boxcar أو ندوب Rolling. يستخدم هذا العلاج الأحدث أسطوانة صغيرة محمولة باليد ومرصعة بالإبر أو قلم محمول على سطح الندبات. تثقب الإبر الجلد المخدر، لكن لا تمر عبره مثل الحقنة، وعندما يشفى الجلد، فإنه يصنع الكولاجين.

تشير أدلة إلى أن الوخز بالإبر الدقيقة يساعد على تقليل عمق ندبات حب الشباب. مع ذلك، قد يستغرق هذا العلاج ما يصل إلى 9 أشهر لرؤية التغييرات، وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية. بعيدًا عن عامل الخوف الطفيف، فهو علاج آمن يناسب جميع ألوان البشرة. يُعد من أفضل العلاجات لندبات حب الشباب الضامرة.

الحقن: عدد قليل من الأدوية يمكن حقنها في الندبات البارزة للمساعدة على تليينها وتسطيحها، بما في ذلك الكورتيكوستيروئيدات وأدوية العلاج الكيميائي فلورويوراسيل (5-FU) والإنترفيرون. يُجرى الحقن عادةً كسلسلة، مرة واحدة كل بضعة أسابيع، وهو الأفضل لعلاج الندبات البارزة.

الطعم: قد يبدو للوهلة الأولى من الجنون إزالة ندبة وظهور أخرى جديدة، ولكن يمكن إزالة ندبة ملحوظة للغاية وترك ندبة صغيرة سوف تتلاشى مع مرور الوقت.

يمكن تخفيف الألياف الموجودة تحتها للمساعدة على تقريبها من السطح، بحيث تكون أقل وضوحًا. يُسمى هذا الإجراء subcision، وهو الأفضل لعلاج الندبات العميقة والضامرة والبارزة.

اقرأ أيضًا:

حب الشباب الكيسي: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

حب الشباب: ما أسبابه وكيفية علاجه؟

ترجمة: زينب عبد الكريم

تدقيق: ألاء ديب

مراجعة: هادية أحمد زكي

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا