هو وهى / اليوم السابع

التلفزيون هذا المساء.. مفتى الجمهورية: تأشيرة الحج عنصر من عناصر الاستطاعة ويجب احترام الإجراءات

كتب محمد شعلان

الجمعة، 14 يونيو 2024 03:00 ص

تناولت التليفزيون مساء الخميس، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام، وكان أبرزها:

الزراعة: لدينا 3500 شجرة في حديقة الحيوان يتم تهذيبها وليس قطعها

أكد أحمد إبراهيم المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة، عدم صحة الصورة المتداولة لقطع الأشجار بحديقة الحيوان، موضحا أن قطع الأشجار بيكون من الأسفل من الجذور وليس كما يظهر في الصورة من قطع من أعلى وما يحدث في هذه الصورة تهذيب وليس قطع للأشجار.

وأضاف أحمد ابراهيم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل الزوايا"، مع الاعلامية سارة طه، على قناة on، أن هناك جهود يتم بذلها لتهذيب الأشجار وتم جلب ونش مخصوص لتقليم وتهذيب الأشجار في حديقة الحيوان ويعمل منذ 6 أشهر، مفيدا بأن هناك 3500 شجرة موجودة في حديقة الحيوان يتم تهذيبها وكل شجرة في الحديقة لها طابع أثري.

وتابع: "البوابات والمباني وكل شيء يتم الحفاظ عليه واحنا معنين بتنمية وتهذيب أشجار الحديقة وفي العقود المبرمة مع التحالف الوطني كان في تأكيد على هذا وكل شيء له طابع أثري وتاريخي يتم الحفاظ عليه والتحالف الوطني يشتغل باحترافية على تطوير حديقة الحيوان".

مفتى الجمهورية: تأشيرة الحج عنصر من عناصر الاستطاعة ويجب احترام الإجراءات


أكد الدكتور شوقي علام مفتى الديار المصرية، أن هناك تعليمات ولوائح وتنظيمات كبيرة في خلال موسم الحج تحتاج أن يكون الإنسان على بينة وبصيرة من هذه التنظيمات حتى يأتي إلى المملكة بتصريح واجراءات سليمة، محذرا من مخالفة الاجراءات لأداء مناسك الحج.

وأضاف شوقي علام، خلال لقاء ببرنامج "مانشيت"، مع الإعلامى جابر القرموطي، على قناة سى بي سي، أنهم أصدروا فتاوى عديدة على شرط الاستطاعة والاستطاعة مفهومها متطورة وفي هذا العصر دخل عنصر التنظيم والإجراءات المتبعة، موضحا أنه لابد أن يحصل كل إنسان على رخصة وتأشيرة والتأشيرة أصبحت عنصر من عناصر الاستطاعة وإذا لم تتوفر فالمسلم غير مطالب بالأداء.

ووجه شوقى علام رسالة للذين يأتون لأداء مناسك الحج بطرق مخالفة، قائلا: "لا ترهقوا أنفسكم والله لا يسألكم على هذا ولكن يسألكم على المخالفة، وفى ناس بترهق نفسها بدون تصريح ولذلك تطبق الأنظمة عليهم وإذا سمحت السلطات فى السعودية بإدخالهم فحجهم صحيح"، موضحا أن الحج الآن أصبح في مكان محدود ويتطلب وعى الإنسان.

رئيس صندوق التنمية الحضرية: لا يتم تنفيذ مشروع بدون مساحة مسطحات خضراء

أكد المهندس خالد صديق رئيس صندوق التنمية الحضرية، أن الدولة المصرية لا تقبل على مشروع يضر بالمواطنين وحينما يتم عمل محور رئيسي بتكون الدولة في احتياج له ويتم انتهاج فقه الأولويات، مشددا على أنه لا يتم تنفيذ مشروع بدون وضع مسطحات خضراء فيه.

وأشار خالد صديق، خلال لقاء عبر زووم ببرنامج "كل الزوايا"، مع الاعلامية سارة طه، على قناة on، إلى أنه بالنسبة للحدائق العامة يدرسون حاليا مع محافظة الاسكندرية العمل في حديقة اسمها الشلالات بحيث تخرج بشكل يشبه نموذج الفسطاط، مؤكدا أنهم بدأوا الدراسة للعمل عليها.

واستكمل:  "بنأخذ الأماكن اللي كان فيها شيء سيء ويصدر منها أشياء مضرة للصحة وبنحولها مفيدة للمجتمع بيئيا ومجتمعيا وعمرانيا واحنا بننمي كل حاجة ليست تنمية عمرانية فقط ولكن تطوير شامل ومن ضمنها خلق بيئة صحية جيدة للمواطن المصري".

: لا قطع للأشجار بحديقة الميريلاند ونحرص على زيادة المساحات الخضراء

أكد محمد معتمد، مساعد وزيرة البيئة للتخطيط والاستثمار والدعم المؤسسي، أن ما أُثير حول قطع الأشجار بحديقة الميريلاند تمهيدا لتحويلها إلى منطقة أنشطة وكافيهات، أمر غير صحيح، إذ كشفت المعاينة التي أجرتها وزارة البيئة، القيام فقط بعمليات تهذيب وتقليم للأشجار.

أضاف معتمد، في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل، عبر قناة الحياة، أن عمليات تهذيب الأشجار مهمة للنباتات في عملية نموها، لافتا إلى أن تهذيب الأشجار يتم بصفة سنوية.

وتابع مساعد وزيرة البيئة: "اللجنة عندما عاينت مرة أخرى، تأكدت أنه لم يحدث أي قطع أو إزالة أي أشجار بالحديقة، بل وأصدرت توجيهات بعدم تنفيذ أي عمليات تهذيب أو تقليم بدون الرجوع إلى حي مصر الجديدة والهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة، وعدم إقامة أي أنشطة بالحديقة".

وأشار، إلى أن سياسة الدولة تحث على التوسع في زراعة الأشجار والمساحات الخضراء، فالمبادرات الرئاسية تتم من أجل ذلك، والعديد من الإجراءات الأخرى التي تتم بشأن ذلك تكلف الدولة نفقات كبيرة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا