الارشيف / هو وهى / اليوم السابع

التشخيص المبكر ضرورة.. علامات تدل على إصابة الطفل بمرض السكرى

  • 1/2
  • 2/2

كتب – حسام الشقويرى

الأربعاء، 26 يونيو 2024 04:00 ص

يحدث مرض السكري من النوع الأول عادة عند الأطفال والشباب. وهو أحد أمراض المناعة الذاتية، حيث يهاجم الجهاز المناعي للجسم عن طريق الخطأ الخلايا المنتجة للأنسولين في البنكرياس. ونتيجة لذلك، لا يستطيع الجسم إنتاج الأنسولين، وهو الهرمون المسئول عن تنظيم مستويات السكر في الدم.

يتطلب مرض السكري من النوع الأول علاجًا بالأنسولين مدى الحياة، ويعد تحديد العلامات التحذيرية لمرض السكري لدى الأطفال أمرًا بالغ الأهمية للتشخيص المبكر والإدارة الفعالة للحالة، وفقا لما نشره موقع.ndtv.com

فيما يلي بعض العلامات التحذيرية التي يجب الانتباه إليها:  كثرة التبول

العطش المفرط وزيادة تكرار التبول قد يشير إلى مرض السكري. ابحث عن علامات التبول في الفراش، أو زيادة الذهاب للحمام، أو وجود كميات كبيرة من البول بشكل غير عادي.

 الجوع الشديد

لاحظ ما إذا كان طفلك يظهر جوعًا مفرطًا أو يعاني من فقدان الوزن غير المبرر على الرغم من زيادة الشهية. قد يكون هذا علامة على مرض السكري.

 زيادة التعب

قد يشعر الأطفال المصابون بداء السكري غير المشخص بالتعب والخمول حتى بعد الحصول على كافٍ من الراحة.

 تغيرات مفاجئة في الرؤية

قد تشير الرؤية غير الواضحة أو صعوبة التركيز إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. من الضروري إجراء فحص العين إذا لاحظت أي مشاكل متعلقة بالرؤية.

 بطء التئام الجروح

يمكن أن تكون الجروح أو الجروح أو الكدمات التي تستغرق وقتًا أطول للشفاء من المعتاد علامة على الإصابة بمرض السكري، حيث يؤثر ارتفاع نسبة السكر في الدم على قدرة الجسم على الشفاء.

 الالتهابات المتكررة

الالتهابات المتكررة، خاصة في الجلد أو اللثة أو المسالك البولية، قد تشير إلى مرض السكري. تحدث هذه الالتهابات بسبب زيادة مستويات السكر مما يوفر بيئة مناسبة لنمو البكتيريا.

 زيادة العطش

إذا بدا طفلك عطشانًا بشكل غير عادي ويطلب الماء بشكل متكرر، فقد يكون ذلك علامة على مرض السكري. وينجم هذا العطش المفرط عن محاولة الجسم مكافحة الجفاف الناجم عن التبول المفرط.

 تقلب المزاج

يمكن أن تكون التهيج أو تغيرات المزاج أو التقلبات السلوكية غير المتوقعة علامات تحذيرية، خاصة إذا كانت مصحوبة بأعراض أخرى مثل العطش الشديد أو التبول.

التنميل أو الوخز

قد يسبب مرض السكري أحاسيس غير عادية مثل التنميل أو الوخز، عادة في اليدين أو القدمين أو الساقين. انتبه لأي شكاوى حول هذه الأعراض.

إذا لاحظت أيًا من هذه العلامات التحذيرية، فمن المهم استشارة أخصائي الرعاية الصحية أو طبيب الأطفال للحصول على تشخيص دقيق. على الرغم من أنه لا يمكن علاج مرض السكري، إلا أنه يمكن إدارته بشكل فعال من خلال التدخلات الطبية مثل العلاج بالأنسولين، وتغيير النظام الغذائي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ومراقبة نسبة السكر في الدم. سيتم تصميم خطة العلاج وفقًا للاحتياجات الفردية للطفل وقد تتضمن نهجًا متعدد التخصصات يشمل الأطباء وأخصائيي التغذية ومعلمي مرض السكري. تعد الفحوصات المنتظمة والإدارة المستمرة ضرورية لضمان صحة الطفل ورفاهيته على المدى الطويل.


 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا